Search
Close this search box.

أوامر التداول: امر وقف الخسارة وجني الارباح

امر وقف الخسارة stop-loss في التداول أداة مهمة تحد من خسائر المتداول وتضمن له الخروج بنتائج محسوبة قدر الإمكان من الصفقات. فمن منا لايريد حماية أمواله؟ فإذا كنت في مرحلة تعلم التداول فلابد لك من إتقان وضع هذا الأمر. حتى في مرحلة تعلم التداول من الصفر، لابد لك من فهم هذا الأمر على الأقل.

يعتبر تجنب الخسارة استراتيجية من استراتيجيات التداول بحد ذاته في أسواق الفوركس. فبغض النظر عن استراتيجية التداول التي تستخدمها، وبغض النظر عن خبرتك في التداول، وحتى إذا كنت تتداول مع أفضل شركات التداول، لابُدّ لك من وضع امر وقف الخسارة عند حد يمكنّك من الخروج من الصفقات بسرعة كبيرة. لنتعرف في هذا المقال بشكلٍ أكبر على امر وقف الخسارة و جني الارباح الذي هو بدوره أحد أهم أوامر التداول.

ما هو امر وقف الخسارة stop-loss؟

امر وقف الخسارة من أهم أوامر التداول التي يستخدمها المتداولون للحد من خسائرهم أو جني الربح من مركز موجود. باستخدام امر وقف الخسارة يمكن للمتداولين التحكم في تعرضهم للمخاطر. من الناحية العملية، يتم ضبط امر وقف الخسارة مع تعليمات إغلاق مركز ما وذلك بشراء / بيع ورقة مالية معينة في السوق لدى وصولها إلى سعر معين. يعرف السعر السابق باسم “سعر الإيقاف“.

لفهم امر وقف الخسارة أكثر لنأخذ المثال التالي:

لنفرض أن متداول ما اشترى سهمًا ووضع امر ايقاف الخسارة عند 10٪ أقل من سعر شراء السهم. في هذه الحالة سيتم تشغيل امر ايقاف الخسارة عند انخفاض سعر السهم إلى مستوى 10٪ ويتم بيع السهم بأفضل سعر متاح.

في أسواق الفوركس هناك الكثيرون ممن يربطون أمر إيقاف الخسارة بالمراكز الطويلة. لكن في الواقع يمكن أيضًا استخدام اوامر وقف الخسارة لحماية مركز قصير.

امر وقف الخسارة: معلومات عامة

عند الحديث عن اوامر وقف الخسارة SL فلابد من معرفة المآخذ التالية:

  • سعر الايقاف: هو سعر يتم عنده تفعيل أمر وقف الخسارة stop-loss وتنفيذ إما عملية شراء أو بيع للمركز.
  • بمجرد تلبية سعر الإيقاف ، يصبح أمر الإيقاف أمر سوق ويتم تنفيذه في الفرصة التالية المتاحة.
  • يحقق استخادم أوامر وقف الخسارة مسألتين: الحد من الخسارة، والأمر الآخر تأمين الربح في المراكز الحالية.
  • يمكن استخدام امر وقف الخسارة لحماية الصفقات الطويلة الأجل أو القصيرة.

الآن ننتقل إلى أهم الجوانب التي على كل متداول مراعاتها قبل استخدام امر وقف الخسارة SL.

قبل استخدام اوامر وقف الخسارة

كمتداول في الاسواق المالية، هناك بعض الأمور التي تريد أخذها بعين الاعتبار عندما يتعلق الأمر بأوامر وقف الخسارة، ومنها:

  • اوامر وقف الخسارة ليست مخصصة للمتداولين النشطين.
  • لاتعمل أوامر وقف الخسارة بشكل جيّد مع كمية كبيرة من الأسهم: قد تكون هنا معرضًا لخسارة المزيد على المدى الطويل.
  • يتقاضى وسطاء التداول رسومًا مختلفة لأوامر وقف الخسارة المختلفة: كن مستعدًا للمبلغ الذي ستدفعه.
  • عليك  دومًا الانتظار للتأكد من أمر وقف الخسارة قد تم تنفيذه: لا تضع أبدًا افترضًا بأن أمر وقف الخسارة قد تم تنفيذه. انتظر تأكيد الطلب.

وقف الخسارة: مساوئ محتملة

مما لا شك فيه فإن أمر وقف الخسارة غاية في الأهمية في عالم التداول، لكن في بعض الأحيان قد يشكل عبئًا على المتداول. وبالتالي يحمل هذا الأمر بعضًا من العيوب، سنذكر منها اثنان رئيسيان:

  • الفجوات السعرية: ففي حال تغير السعر فجأة مثل أن ينخفض سعر السهم فجأة إلى أقل (أو يرتفع للأعلى) من سعر أمر الإيقاف، فسيتم تفعيل الأمر. في هذه الحالة سيتم بيع (أو شراء) السهم بالسعر المتاح التالي حتى لو تم تداول السهم بقوة بعيدًا عن مستوى وقف الخسارة، وهي سلبية كبيرة.
  • السوق المتقلّب: لطالما كانت الأسواق المتقلبة مربكة للكثير من المتداولين. ففي حال تم تطبيق امر وقف الخسارة الخاص بك في مرحلة ما وفجأة انعكس السوق بسرعة واستأنف حركته بالاتجاه الذي كان مفيدًا لمركزك. هنا يمكنك الاستفادة ممايسمى “وقف الخسارة المتحرك”.

وقف الخسارة المتحرك

هو أمر يتم دمجه مع امر وقف الخسارة العادي ليمّكن المستثمرين من استخدامه بمرونة اكبر. من خلال وقف الخسارة المتحرك يمكن للمتداول تعيين سعر الإيقاف ليكون “متغيّرًا” بدلاً من أن يكون “ثابتًا” عند قيمة معينة أو مبلغ معين.

وبالتالي، مع ارتفاع سعر المركز الذي تملكه يرتفع سعر الإيقاف معه، مما يسمح لك بجني بعض الأرباح في الوقت الذي تستمر فيه بحماية المركز من مخاطر الهبوط.

فوائد أوامر وقف الخسارة

إذًا وكما لاحظنا فإن امر وقف الخسارة SL يشكل دعامة حيوية في حماية أموال المتداول وعليه لخصّنا لكم أهم فوائد هذا الأمر:

  • إدارة المخاطر: تعتبر أوامر وقف الخسارة طريقة ذكية وسهلة لإدارة المخاطر في التداول.
  • جني الارباح: يساعد امر وقف الخسارة المتداولين على جني الأرباح في حال التطبيق الصحيح للأمر.
  • استراتيجية رابحة في التداول: كما ذكرنا في بداية مقالنا، فإنه يمكن استخدام أمر وقف الخسارة كاستراتيجية بحد ذاتها تمكّن المستثمر من توسيع خياراته.
  • الانضباط في التداول: سنتحدث في مقالات لاحقة عن أهمية الانصباط في التداول كوسيلة للمتداول في استثمار جهوده في التداولات وبالأخص القصيرة الأجل.
  • عزل العاطفة: تتيح أوامر وقف الخسارة عزل عاطفة المتداول عن استثماراته أثناء التداول وهذا مايسمه له بصنع قرارت منطقية مبنية على حسابات وتحليلات.
  • الراحة: كما أسلفنا أعلاه فإن اوامر وقف الخسارة تتفعل بشكلٍ تلقائي عن وصول سعر المركز الى قيمة معينة وبالتالي فهي تُريح المستثمر من مراقبة الاستثمارات بشكلٍ يوميّ (أو كل ساعة).

حرصًا منا على تحقيق أكبر فائدة من المفاهيم المشروحة في مقالتنا وكعادتنا سنذكر لكم مثالًا بالأرقام عن آلية عمل أمر إيقاف الخسارة:

تطبيق عملي

على افتراض أن متداول اشترى مامجموعه 100 سهم من شركة X مقابل 100 دولار. يضع هذا المتداول أمر إيقاف الخسارة عند 90$. الآن لنفرض أن السهم سينخفض في الفترة المقبلة إلى مستويات ما دون 90 دولارًا. هنا سيتم تفعيل أمر وقف الخسارة وسيتم بموجبه يبيع المركز بسعر 89.95$ مع خسارة بسيطة.

الآن لنفرض أن متداولًا آخر اشترى 500 سهم من شركة ABC Corporation مقابل 100 دولار. يضع هذا المتداول امر إيقاف الخسارة عند 90$. على فرض تم إغلاق السوق وتعلن الشركة السابقة عن أرباح أقل من التوقعات. يفتح السوق في اليوم التالي، ينخفض سعر سهم الشركة ABC بعد انخفاض أرباحها، هنا يتم تشغيل وقف الخسارة ليتم بموجبه البيع مثلًا بسعر 70.00$ مع خسارة كبيرة. بالرغم من ذلك، يستمر السوق في الانخفاض ويغلق سعر سهم الشركة عند 49.50$ وهي كارثة كانت ستحصل للمتداول لولا تم إغلاق المركز بالوقت المناسب.

صحيح أن امر وقف الخسارة لايحمي المتداول بالشكل المثالي، لكنه يحدّ من كارثة كانت قد تحصل للمتداول في حال عدم وجوده أصلًا، أن تخسر 10% أفضل بكثير من خسارة 50%

امر وقف الخسارة

الآن وقد أصبح مفهوم وقف الخسارة في التداول واضحًا حتى لمن هم في مرحلة تعلم التداول من الصفر، سننتقل إلى أمر آخر مهم من أوامر التداول وهو “أمر جني الارباح“.

ماهو امر جني الارباح take profit

وقف الخسارة وجنبي الارباح أمران متلازمان في تداول الفوركس، حيث يستخدم المتداولون كِلا الأمرين جنبًا إلى جنب بهدف إدارة مراكزهم المفتوحة. يتم تعيين امر جني الارباح لإغلاق المركز عند ارتفاع الورقة المالية إلى نقطة محددة مسبقًا لتحقيق الربح. وفي الحالة المعاكسة عند انخفاض المركز إلى نقطة وقف الخسارة فسيتم تنفيذ أمر SL ليتم إغلاق المركز لوقف الخسارة. يساعد الفرق بين السعر الحالي السوق وهاتين النقطتين في تحديد مايُعرف ب: “نسبة المخاطرة إلى العائد (المكافأة) في التداول”.

كيف يساعدني امر جني الأرباح؟

تتمثل الفائدة الأساسية من استخدام أمر جني الأرباح بأنه لاداعي لأن يقلق المتداول بشأن تنفيذ تداولاته يدويًا. من جهةٍ ثانيةٍ، أوامر جني الأرباح تُنفّذ بأفضل سعر ممكن بمعزل عن سلوك الأوراق المالية. فعلى سبيل المثال: يمكن أن يبدأ سعر السهم بالارتفاع، لكن بالمقابل قد يتم تنفيذ أمر TP في بداية الاختراق الصعودي.

أوامر جني الأرباح مفيدة للمتداولين الذين يتّبعون استراتيجية التداول على المدى القصير لإدارة مخاطرهم. لماذا؟ في حالة التداول على المدى القصير، يمكن للمتداولين الخروج من الصفقة بمجرد وصول السعر إلى الهدف المخطط له وعدم المخاطرة باحتمالية تراجع السوق في المستقبل(التداول الطويل الأجل). بالمقابل، جني الأرباح ليس ضمن خيارات المتداولين الذي يستخدمون استراتيجية التداول الطويل الأجل لأن هذا الأمر يقلل من أرباحهم.

غالبًا ما يتم تحديد أمر جني الأرباح باستخدام التحليل الفني الذي يتضمن:

  • تحليل الأنماط السعرية في التداول.
  • مستويات الدعوم والمقاومة.
  • أو باستخدام تقنيات إدارة الأموال: مثل “معيار كيلي في التداول”.

اقرأ أيضًا: الأنماط السعرية في التداول

وقف الخسارة و جني الأرباح: منظور آخر

في الحقيقة، أوامر جني الأرباح ووقف الخسارة في التداول أكثر من كونهما أوامر عادية. فكل منهما يحمي المتداول مما هو أسوأ ويضبط جشع التداول والطمع الذي يتملّك الكثيرين ويمنعهم من التفكير بعقلانية ويقودهم للدخول في مخاطر غير محسوبة. وبالتالي، يمكن تسليط الضوء على هذين الجانبين: المخاطر والعاطفة.

ممارسة إدارة المخاطر:

المتداول الناجح هو من يحدد فرص التداول الملائمة والقيم المثلى للمراكز وبناء على ذلك يستطيع تقدير مستويات المخاطر المقبولة على اعتبار أن مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح تعكس الأوضاع الحالية للسوق. بعبارةٍ أخرى، يمكن القول أن يمكن أن فهم وتقييم المخاطر المحتملة باستخدام مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على محفظتك المالية وتطويرها، إن لم يكن حمياتها من الاختفاء بالكامل! لذلك، تشكل مستويات الخسارة وجني الربح حجر الأساس في استراتيجيات إدارة المخاطر الخاصة بالكثير من المتداولين.

منع التداول العاطفي:

التداول في الأوراق المالية عملية محفوفة بالمخاطر وبالتي نعم تؤثر عليك عاطفيًا، فأنت بالنهاية إنسان ولديك مشاعر قد تتأذى نتيجة خسارة وقد تتحفز نتيجة ربح كبير. هنا يجب عليك الانتباه إلى أن الحالة العاطفية قد تؤثر على قرارك في أيّة لحظة. هذا مايدفع بعض المتداولين لاتّباع استراتيجية محددة مسبقًا تجنبهم التداول تحت عوامل نفسية مثل: الخوف، الضغط النفسي، أو حتى الجشع وأية عواطف أخرى. في الحقيقة هنا يبرز الفرق بين المتداول المتحكم بزمام الأمور والمتداول الذي تقوده مشاعره. في النهاية اتباع استراتيجية إدارة صفقات ناجحة تُبعِد عنك العشوائية.

قد يهمّك أيضًا: حساب خسائر وأرباح صفقات الفوركس

حساب مستويات SL و TP: الانماط البيانية

تحديد اوامر وقف الخساره وجني الارباح ليس مجرد وضع ارقام والخروج من منصة التداول، بل تشمل العملية طرق يستخدمها المتداولون لتحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح المثالية(قدر الامكان). يمكن أن تكون هذه الطرق مستقلة أو ممزوجة مع أساليب أخرى، لكن تصبّ كلها في الهدف النهائي وهو استخدام بيانات السوق الحالية لاتخاذ قرارات أكثر كفاءة فيما يتعلق بوقت إغلاق المركز. سنتناول معكم 3 طرق أساسية، وهي: مستويات “الدعم والمقاومة” و “المتوسطات المتحركة” و “النسبة المئوية”:

مستويات الدعم والمقاومة

من المفترض أن تكون الدعوم والمقاومات مفاهيم أساسية معروفة لأي متداول يعتمد الأسلوب التقني في تحليله سواء في في الأسواق التقليدية أو أسواق العملات المشفرة.

تعبر مستويات الدعم والمقاومة عن زيادة نشاط التداول، ويمكن ملاحظتها على الرسوم البيانية، وقد يكون هذا النشاط شراءًا أو بيعًا. فمن جهة، تستخدم مستويات الدعم عند هبوط السعر بسبب زيادة مستويات الشراء. أما في الجهة المفابلة، تستخدم مستويات المقاومة في نهاية الاتجاهات الصعودية بسبب زيادة مستويات البيع.

وبالتالي، وباستخدام هذه المستويات يحدد المتداولون مستويات جني الربح أعلى مستوى الدعم، أما مستوى وقف الخسارة فيُحدد مباشرةً أسفل مستوى المقاومة.

المتوسطات المتحركة

هو أحد المؤشرات الفنية الهامة التي تقوم بتصفية تخبطات السوق وتسهل رؤية بيانات حركة السعر لفهم الاتجاه. بدورهم، يراقب المتداولون المتوسطات المتحركة بصفة دورية، ويبحثون من خلالها عن فرص بيع أو شراء متاحة عند تقاطع هذه المتوسطات.

وتستخدم المتوسطات على المدى الطويل والقصير في التداول. يحدد المتداولون ممن يستخدمون المتوسطات المتحركة “مستويات وقف الخسارة” عند أماكن أقل من المتوسط المتحرك للتداول طويل الأجل.

طريقة النسبة المئوية

وهي طريقة مختصرة نسبيًا لحساب مستوى وقف الخسارة ومستوى جني الربح. فبدلاً من استخدام المؤشرات الفنية، يستخدم بعض المتداولون نسبة مئوية ثابتة لتحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح الخاصة بهم. فعلى سبيل المثال، قد يختار أحد المتداولين إغلاق مركز ما بمجرد أن يبلغ سعر الأصل 5٪ أعلى (او أقل) من السعر الذي حدده. يعتبر هذا النهج مناسبًا للمتداولين الذين يفتقرون للخبرة في المؤشرات الفنية.

وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا اليوم حول اثنين من أكثر الأوامر استخدامًا في التداول، لايهمّ إن كنت متداولًا مبتدءًا أم خبيرًا في أسواق الفوركس، ففي كلا الحالتين ستحتاج إلى استخدام هذه الأوامر لحماية أموال محفظتك. شاركنا تعليقاتك وأسئلتك أسفل المقال وسنكون سعداء بتقديم الردود والمساعدة. نتمنى لكم تداولات رابحة، اصنع مستقبلك بيدك!

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top