Search
Close this search box.

نمو في المملكة المتحدة و صعود الاسهم الاوروبية

صعود الاسهم الاوروبية مع بيانات النمو في المملكة المتحدة التي جاءت أعلى من المتوقع. حيث تم تداول الاسهم الاوروبية على ارتفاع اليوم الجمعة مع التعزيز الذي تلقته من بيانات الناتج المحلي في قبل المملكة المتحة في نوفمبر.

صعود الاسهم الاوروبية

في الساعة 03:55 بالتوقيت الشرقي (08:55 بتوقيت جرينتش) ، ارتفع

  • ألمانيا: مؤشر DAX في ألمانيا بنسبة 0.1٪ .
  • فرنسا: ارتفع مؤشر CAC 40 في فرنسا بنسبة 0.5٪ ،
  • المملكة المتحدة: ارتفع مؤشر FTSE 100 في المملكة المتحدة. قفز 0.6٪.

نمو في المملكة المتحدة: بيانات إيجابية

أظهرت بيانات صادرة في وقت سابق اليوم الجمعة أن المملكة المتحدة حققت نموًا اقتصاديًا متواضعًا في شهر نوفمبر. هذا وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1٪ عن شهر أكتوبر. وجاءت هذه النتيجة أفضل من الانخفاض الذي كان متوقعًا بنسبة 0.3٪. لكن وبالنظر إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الثلاثة أشهر الماضية المستمرة، فقد ظلّ منخفضًا بنسبة بلغت 0.3٪ حتى نوفمبر.

بغض النظر عن هذا النمو الذي شهدته المملكة المتحدة في نوفمبر، فقد تصبح البيانات أكثر سلبية في الأشهر القليلة المقبلة حيث يؤدي التضخم المتزايد إلى تراجع القدرة الشرائية. ولا تزال تتردد في الأوساط الأوروبية عبارات كتلك التي تقول أن الانكماش الاقتصادي في أوروبا قد يكون أقل حدة مما كان متوقعًا.

البيانات الفرنسية

أظهرت البيانات النهائية لمؤشر أسعار المستهلكين في فرنسا انخفاض التضخم إلى 6.7٪ في شهر ديسمبر انخفاضًا من مستوى 7.1٪ عن شهر نوفمبر. جاءت هذه البيانات كأحدث مؤشر على أن تباطؤ ارتفاع أسعار الطاقة يساعد منطقة اليورو على التغلب على أزمة التضخم الأسوأ من نوعها.

تأتي هذه البيانات الأوروبية الإيجابية لتضيف دفعًا إيجابيًا للزخم الذي جاء من الولايات المتحدة الضعيفة يوم أمس الخميس بعد ملاحظة انخفاض التضخم. مما يشير إلى احتمالية أن يقلص مجلس الاحتياطي الفيدرالي زياداته لأسعار الفائدة في أوائل شهر فبراير المقبل.

بيانات قطاع الشركات

في قطاع الشركات:

  • هبط سهم Vodafone LON: VOD بنسبة 0.2٪ بعد الأخبار الواردة بأن عملاق الاتصالات السلكية واللاسلكية يخطط لإلغاء مئات الوظائف، والتي سيكون معظمها في لندن بهدف كبح المصاريف.
  • انخفض سهم Kindred Group (LON: 0RDS) بنسبة 17٪ بعد أن أصدرت الشركة تحذيرًا من أرباح الربع الرابع.
  • ارتفع سهم ITV (LON: ITV) بنسبة 2٪ بعد إطلاق الإذاعة خدمة بث مجانية تمولها الإعلانات. والتي زادت ساعات البث للشركة بنسبة 55٪ في شهرها الأول.

بالانتقال إلى الولايات المتحدة، فقد تمت جدولة الأرباح الفصلية من عمالقة البنوك:

ank of America (NYSE: BAC) ، Citigroup (NYSE: C) ، JPMorgan (NYSE: JPM) و Wells Fargo (NYSE: WFC).

أسعار النفط الخام

ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الجمعة، وهي في طريقها لتحقق أقوى مكاسب أسبوعية بالتزامن مع تزايد الثقة بإيجابية إعادة فتح الصين وانعكاسها القوي لتحقيق زيادة في الطلب باعتبارها أكبر مستورد للنفط في العالم.

من ناحيةٍ ثانية، تلقت أسعار النفط الخام دعمًا جيّدًا يوم أمس الخميس مع صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي التي جاءت إيجابية ودعمت التوقعات بسياسات أقل تشددًا للاحتياطي الفيدرالي وبالنتيجةألقت هذه الأخبار بثقلها على الدولار.

تداولت العقود الآجلة للنفط الخام بارتفاع 0.4٪ إلى 78.69 دولارًا للبرميل، بينما ارتفع عقد برنت 0.3٪ إلى 84.28 دولارًا. وقد كسب كلا العقدين أكثر من 6٪ حتى الآن هذا الأسبوع.

بالنسبة للذهب، فقد ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.6٪ لتصل إلى 1،910.65 دولارًا للأونصة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top