Search
Close this search box.

استقرار الدولار قبل بيانات التضخم لشهر ديسمبر

استقرار الدولار الامريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة يوم الخميس قبل بيانات التضخم لأسعار المستهلكين عن شهر ديسمبر. في المقابل، ارتفع الين الياباني قبل الاجتماع المقرر عقده الاسبوع المقبل لبنك اليابان.

استقرار الدولار

في الساعة 03:00 بالتوقيت الشرقي (08:00 بتوقيت جرينتش) ارتفع مؤشر الدولار الامريكي الذي يقيس مستوى العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى إلى 102.918. وهذا المستوى ليس بعيدًا عن أدنى مستوى له في سبعة أشهر عند 102.76 الذي سجله في وقت سابق من الجلسة.

وقد عاش الدولار الامريكي حالة تباطؤ منذ أواخر العام الماضي، حيث أدى خفض حدة زيادة أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وتوقعات بماهو أفضل إلى إنهاء ارتفاع الدولار. حيث سجّل الدولار أعلى مستوى له منذ 20 عامًا في شهر سبتمبر.

ينتظر السوق بشدّة والفدرالي خصوصًا بيانات مؤشر اسعار المستهلكين والتي تعتبر المؤشر الرئيسي للفدرالي في قياس التضخم. ومن جهةٍ ثانية، دعمت البيانات التي تظهر تراجع التضخم توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي بكبح زيادة السياسات المتشددة في رفع أسعار الفائدة.

وفي التوقعات من الممكن أن نرى تراجع التضخم أكثر من الشهر السابق، حيث وصل المعدل السنوي الرئيسي إلى 6.5٪ في ديسمبر وهذا مايشكّل انخفاضًا من 7.1٪. وبدورها من المتوقع أن تأتي بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بارتفاعٍ سنويٍّ بنسبة 5.7٪ مسجلةً انخفاضًا من 6.0٪ في نوفمبر.

الدولار الامريكي أمام العملات الأخرى

نستعرض معكم فيما يلي أسعار أزواج العملات الرئيسية أمام الدولار وفي مقدمتها الين الياباني:

  • زوج الدولار الامريكي/الين الياباني: انخفض الدولار الأمريكي / الين الياباني بنسبة 0.6٪ إلى 131.69 بعد تقرير محلي أفاد بأن بنك اليابان قد يراجع سياسة استهداف عوائد السندات في اجتماع السياسة الأسبوع المقبل. هناك احتمال أن يتخذ البنك خطوات إضافية لتصحيح الأخطاء في منحنى العائد. هذا وقد عانى الين الياباني بشدة في عام 2022، حيث تشبث بنك اليابان بمواقفه من السياسة النقدية السهلة في وقتٍ كانت فيه البنوك المركزية الأخرى كالاحتياطي الفيدرالي تتبع سياسات متشددة برفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم الصاعد. وبعد ضغوط كبيرة وحاجة للتغير فاجأ البنك المركزي الياباني الأسواق بتعديل في سياسة التحكم في عوائد السندات في ديسمبر المنصرم.
  • زوج يورو/دولار امريكي: ارتفع زوج العملات EUR / USD بنسبة 0.1٪ إلى 1.0761 ، بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى له في سبعة أشهر عند 1.0776 في الجلسة السابقة.
  • زوج اسرتليني/ دولار امريكي: وارتفع GBP / USD بنسبة 0.1٪ إلى 1.2149.
  • زوج دولار استرالي/دولار امريكي: ارتفع زوج AUD / USD إلى 0.6901.
  • زوج دولار امريكي/ ايوان صيني: انخفض زوج العملات USD / CNY بنسبة 0.2٪ إلى 6.7590 ، مع اقتراب اليوان من أعلى مستوى في خمسة أشهر بعد أن أظهرت التقارير أن تضخم المستهلك الصيني زاد بشكل بسيط أكثر من المتوقع في شهر ديسمبر مقارنة بالشهر السابق. هذا ما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي الصيني بدأ في الانتعاش بعد تخفيف إجراءات مكافحة كوفيد-19 والتي كان آخرها فتح الحدود بعد إغلاق دام 3 سنوات.
مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top