Search
Close this search box.

الاسهم الاوروبية وانخفاض متوقع

من المنتظر أن تفتح الاسهم الاوروبية اليوم على انخفاض بعد تصريحات متشددة أدلى بها مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي والتي انعكست سلبًا على معنويات المتداولين. وينتظر المستثمرون خطاب منتظر لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”.

انخفاض الاسهم الاوروبية الرئيسية

لنلقي نظرة سريعة على انخفاضات الاسهم الاوروبية الرئيسية في تمام الساعة (07:00 بتوقيت جرينتش):

  • في ألمانيا، انخفضت تداولات العقود الآجلة لمؤشر DAX بنسبة 0.7٪ .
  • أما في فرنسا فقد انخفضت العقود الآجلة لـ CAC 40 بنسبة 0.6٪.
  • بينما في المملكة المتحدة انخفض مؤشر FTSE 100 للعقود الآجلة أي مانسبته انخفاض 0.5٪.

تأتي هذه التداولات بعد أن أغلقت الاسهم الاوروبية تداولات أمس الاثنين على ارتفاع. هذا وكانت التداولات عمومًا قريبة من أعلى مستوياتها لآخر ثمانية أشهر. ربما كانت هذه الارتفاعات على خلفية آمال متزايدة بأن منطقة اليورو ستعاني من ركود متوسط في العام الجديد، هذا بدوره ما بدد المخاوف السابقة لحد ما من حدوث تباطؤ اقتصاديّ حاد.

تشدد فدرالي مجددًا

بالرغم من ارتفاع تداولات الامس في الاسهم الاوروبية، انقلبت معنويات السوق بين عشية وضحاها بعد أن صرّح اثنان من مسؤولي الفيدرالي وهما: “رافائيل بوستيك” و”ماري دالي”، بأنه من المرجح أن يرفع البنك المركزي الامريكي أسعار الفائدة مرة أخرى إلى ما يزيد عن 5٪ ويبقي عليها لفترة طويلة في محاولة منه للسيطرة على التضخم الذي لا يزال مستقرًا عند مستويات مرتفعة.

أثارت هذه التصريحات كعادتها مخاوفًا في الولايات المتحدة بحدوث ركود اقتصادي في حال استمرار هذه السياسة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي. ومن الطبيعي أن تلقي هذه المخاوف بثقلها على السوق العالمية نظرًا لأهمية الاقتصاد الامريكي باعتباره أكبر اقتصاد في العالم.

كل ماسبق يقودنا إلى ترقب خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” في وقت لاحق، حيث سيتباحث صانعوا السياسة النقدية مسألة وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الاسهم العالمية مع بداية عام 2023

مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة

نبقى في الأخبار الاوروبية وهذه المرة من المملكة المتحدة، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 6.5٪ عن الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام2021. جاءت هذه البيانات وفقًا لبيانات اتحاد التجزئة البريطاني و KPMG في وقت سابق يوم الثلاثاء.

قال “بول مارتن” ، رئيس قسم التجزئة في المملكة المتحدة في KPMG: “أرقام نمو المبيعات في ديسمبر تبدو طبيعية”. “يعود هذا بنسبة كبيرة إلى ارتفاع تكلفة السلع ويخفي حقيقة أن حجم السلع التي يشتريها الناس انخفض بشكل كبير لنفس الفترة من العام الماضي.”

من المقرر أيضًا اليوم صدور بيانات أخرى تشمل أرقام الإنتاج الصناعي الفرنسي والإسباني عن شهر نوفمبر. بالإضافة إلى بيانات مؤشر ثقة المستهلك الإسباني.

بالانتقال لأخبار الشركات، ستكون آيربص عملاق تصنيع الطائرات العالمية Airbus (EPA: AIR) في دائرة الضوء الثلاثاء. حيث أنه من المتوقع أن تعلن الشركة العملاقة عن الطلبات وكمية تسليم الطائرات التجارية السنوية.

أسعار خام النفط

تراجعت أسعار خام النفط اليوم الثلاثاء لتعود الى مستوى مكاسب الجلسة الماضية.  يأتي هذا التراجع إثر مخاوف من أن رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد يحد من الطلب على النفط.

ومن المنتظر صدور بيانات مخزونات الطاقة الامريكية من قبل معهد البترول الأمريكي التابع لمجموعة الصناعة في وقت لاحق من الجلسة. في حين من المقرر أيضا أن تصدر وزارة الطاقة توقعاتها الخاصة بالطاقة على المدى القصير. وكانت الاسعار كالتالي:

  • تراجعت العقود الآجلة للخام بنسبة 0.3٪ إلى 74.38 دولارًا للبرميل.
  • في حين انخفض عقد برنت بنسبة 0.4٪ إلى 79.33 دولارًا.

إجمالًا، حقق الخامان القياسيان صعودًا بمقدار 1٪ يوم أمس الاثنين مدعومان بفتح الصين حدودها للمرة الاولى منذ 3 سنوات. وتاتي أهمية الصين على اعتبارها أكبر مستورد للنفط في العالم وثاني أكبر مستهلك.

أخيرًا وبالنسبة للذهب، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1٪ لتصل إلى 1،876.85 دولارًا للأونصة. وفي اخبار أزواج العملات، ارتفع زوج اليورو / الدولار الأمريكي إلى 1.0730.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top