منصة تبادل عملات مشفرة في إندونيسيا: سابقة في العالم الاسلامي

سيشهد عالم العملات الرقمية والعالم الاسلامي تحديدًا إطلاق منصة تبادل عملات مشفرة في إندونيسيا وهي سابقة من نوعها في عالم التشفير. حيث قررت إندونيسيا إطلاق منصة تبادل للعملات الرقمية في عام 2023 قبيل نقل السلطة التنظيمية للأصول الرقمية من وكالة السلع إلى هيئة الخدمات المالية (FSA).

منصة تبادل عملات مشفرة في إندونيسيا

في وقتنا الحالي، يتم إدارة وتنظيم تداول الأصول المشفرة في إندونيسيا (جنوب شرق آسيا) من قبل مايسمى “وكالة تنظيم تداول السلع الآجلة” المحلية، والتي تُعرف أيضًا باسم Bappebti.

الجدير بالذكر أنه في 4 يناير 2023، صرح رئيس هيئة Bappebti  السيد “ديديد نوردياتموكو”، أن إطلاق منصة تبادل العملات الرقمية هذا العام يـأتي كجزء من الإصلاح المالي الأوسع الذي تم إطلاقه في البلاد في ديسمبر 2022.

اقرأ أيضًا: منصة Q9 Capital تحصل على ترخيص للعمل في دبي

إصلاحات في النظام المالي الإندونيسي

وفي خطوة هامة نحو الإصلاح المخطط إجراءه في البلاد سيتم نقل التحكم الكامل في نظام التشفير من هيئة Bappebti القائمة على السلع الأساسية إلى هيئة الخدمات الماليةFSA. وفي خطوة سبقت هذا الإجراء وتحديدًا في 15 ديسمبر المنصرم، صادق مجلس النواب على مشروع قانون تطوير وتعزيز القطاع المالي (P2SK) ليصبح مستقبلًا المرجع القانوني الأول والأساسي في قطاع الخدمات المالية.

منصة العملات المشفرة لم تكن مفاجأة

قد يظن البعض أن قرار إندونيسيا إطلاق منصة تبادل عملات مشفرة هو مفاجأة إلا أن هذا غير صحيح. وفقًا لتقرير إعلامي، أعلن جيري سامبواغا، نائب وزير التجارة الإندونيسي في تصريحات للإعلام عن نية البلاد إطلاق بورصة للأوراق المالية المشفرة مع نهاية عام 2022 وهي كما يقول جيري:

“جزء من الجهود المبذولة لحماية المستهلكين وسط المصالح المتزايدة في العملات الرقمية”.

كما أوضح سومينتو ساستروسويتو رئيس التمويل وإدارة المخاطر بوزارة المالية الوطنية أنه وفي الوقت الحالي هناك ضرورة ملحة وراء نقل السلطة التنظيمية إلى هيئة الخدمات المالية. ليس هذا فحسب، بل أنه وبالنظر لحقيقة أن العملات الرقمية أصبحت استثمارات وأدوات مالية كغيرها، فيجب تنظيمها تحت سقف واحد جنبًا إلى جنب مع نظيراتها من المنتجات المالية الأخرى:

“في الواقع، لايمكن إخفاء حقيقة أن الأصول المشفرة أصبحت استثمارًا وأدوات مالية كغيرها مثل العملات الورقية والذهب. لذلك يجب تنظيمها  بقدر كافٍ من المساواة مع الأدوات المالية الأخرى.

من ناحية الاعتراف بالعملات، عملة البلاد “الروبية” هي العملة الوحيدة المعترف بها من قبل الحكومة الإندونيسية. ومع ذلك، فقد أظهرت البلاد إشارات إيجابية وانفتاحًا في مسألة دعم العملات المشفرة مع الخوف من قدرتها على منافسة العملة الوطنية “الروبية”.

اقرأ المقال الأصلي 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top