انخفاض النفط 4% مع بداية عام 2023

انخفاض النفط 4% مع بداية عام 2023، حيث تشير بيانات النفط حتى الآن تراجع نشاط المصانع في الصين وتحذيرات من صندوق النقد الدولي من أن الركود العالمي سيستمر على المدى القريب. وبالتالي هذه الأخبار بالتأكيد مهمة لأولئك الذين يتداولون النفط الخام.

استقرار انخفاض النفط

استقر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير على انخفاض 3.33 دولار، بما يعني انخفاض بنسبة 4.1 ٪ ليبلغ السعر 76.93 دولارًا للبرميل. تأتي هذه البيانات بعد أن انخفض إلى 76.64 دولارًا في وقت سابق. كماهو معروف فقد أنهى غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة عام 2022 بارتفاع 6.7٪.

في بريطانايا، استقر سعر خام برنت البريطاني المنشأ تسليم شهر فبراير منخفضًا 3.81 دولارًا، أي انخفاض 4.4٪ ، عند 82.10 دولارًا للبرميل. تأتي هذه الأرقام بعد أدنى مستوى خلال الجلسة عند 81.80 دولارًا. وفي عام 2022 أغلق برنت البريطاني التداولات مرتفعا بنسبة 10.5%.

انكماش نشاط التصنيع في الصين

أظهر مسح خاص يوم أمس الثلاثاء انكماش نشاط التصنيع الصيني للشهر الخامس على التوالي. في الوقت ذاته، تصارع فيه البلاد ارتفاعًا غير مسبوقًا في إصابات كوفيد-19. لم تشفع بعض القيود التي تهدف إلى منع انتشار الفيروس من تفشي حالات جديدة.

ومن جهته، قال الرئيس الصيني  “شي جين بينغ” مؤخرًا: إن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 4.4٪ في عام 2022 – وهو رقم أعلى بكثير مما كان متوقعًا. لكن الرئيس الصيني أشار أيضًا إلى أن البلاد تواجه أوضاعًا معاكسة متزايدة من جائحة COVID-19 في الأشهر المقبلة.

في واقع الامر تشير الأرقام الواردة من الصين إلى ضخامة التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي والمصنعون الصينيون الذين يترتب عليهم الآن مواجهة ارتفاع الإصابات. يأتي ذلكبعد بعد التحول المفاجئ لسياسة COVID في البلاد في أوائل ديسمبر نحو تخفيف القيود.

هذا وفي مكانٍ آخر، رفعت الصين الدفعة الأولى من حصص الصادرات من المنتجات النفطية لعام 2023 بمقدار النصف تقريبًا مقارنة بالعام الماضي 2022. ويعد هذا الإجراء  تحفيزًا إنتاج المصافي والاستحواذ على هوامش تصدير قوية والتكيف مع الطلب المحلي البطيء.

وعلى أساس تراجع النشاط الاقتضادي في كبرى الاقتصادات العالمية: الصين والولايات المتحدة وأوروبا، فقد عادت مخاوف الركود لتهدد أسواق النفط الخام وذلك سحب صندوق النقد الدولي عام 2023.

ترقب قرار أوبك+ بشأن الانتاج

جاء انخفاض النفط الخام قبل صدور قرار مجموعة (أوبك+) بشأن الإنتاج العالمي. هذا وتواجه أوبك + تحديات للإبقاء على أسواق النفط مرتفعة بعد وضع مجموعة السبع حد أقصى لخام النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل المنقول بحراً. القرار الذي اعترضت عليه موسكو، إلا أنها لم تفعل شيئًا لتعويضه.

تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة

من المنتظر صدور تقرير الوظائف غير الزراعية عن شهر ديسمبر في الولايات المتحدة، والذي سينال التركيز الأكبر في أول اسبوع من عام2023. تقرير الوظائف هو أول إصدار من الدرجة الأولى لعام 2023 ، سيبق صدوره صدور تقرير آخر مهم جدًّا وهو تقرير “مؤشر أسعار المستهلك” أو كما يرمز له تقرير CPI.

بدوره يعد تقرير الوظائف بالغ الأهمية حيث يواجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي مشكلة حول ما إذا كان يجب عليه مواكبة سياسته النقدية المتشددة للوصول بالتضخم إلى مستواه المتسهدف أو التراجع عن الزيادات الحادة لأسعار الفائدة لحماية الاقتصاد الأمريكي من التباطؤ المستمر.

ومن الواضح تأثير ارتفاع التضخم وزيادات أسعار الفائدة على قطاع الإسكان. والذي أظهر نموًا كبيرًا في العامين الماضيين. من ناحيةٍ ثانية، تجاوزت ثمانية تقارير سابقة للوظائف غير الزراعية تقديرات المحللين الاقتصاديين، وبالتالي لا يمكن استبعاد مفاجآت إيجابية أخرى قادمة.

توقعات نمو الوظائف

يتوقع الاقتصاديون نمو الوظائف بمقدار 200000 وظيفة مقارنة بشهر نوفمبر الماضي مع 263000 وظيفة. وقال يوهاي إيلام، المحلل في FXStreet ، “لرؤية انخفاض في نمو الرواتب، سيحتاج سوق العمل للتوسع بوتيرة تقل عن 100000 أو حتى فقدان الوظائف”. يضيف إيلام: “في مثل هذا السيناريو ستتذبذب الأسواق، وقد يكتسب الدولار الأمريكي بعض القوة ردًا على عدم اليقين بشأن التحركات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي”.

انتعاش الدولار

كان الدولار بمثابة أداة بديلة أخرى للسلع، حيث انتعش الدولار الامريكي يوم أمس الثلاثاء بعد تداولات ضعيفة في يومي التداول الأخيرين من عام 2022. في الحقيقة ساعدت انخفات الدولار في تعزيز ارتفاع أسعار النفط في نهاية عام 2022 مع وضع أسعار الأسواق بما يتناسب مع حتمال رفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي بشكل أقل هذا العام.

أخيرًا، من المتوقع بشكل كبير أن يرفع البنك المركزي الفدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في فبراير. ستأتي هذه الزيادة المتوقعة مع تنبؤات متزايدة بأن التضخم بلغ ذروته في الولايات المتحدة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top