مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي وأسعار النفط: ماذا ينتظر الأسواق؟

يأتي مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة مرة جديدة وهذه المرة لشهر نوفمبر بالتزامن مع سوق لايزال بحاجة لرؤية المزيد من الأدلة على انخفاض أسعار السلع. عادت واشنطن لتكون أكثر عدوانية وهذه المرة ضد شركات التكنولوجيا الكبرى، بهدف إبطال صفقة Microsoft الخاصة بـ Activision. هذا وغيره من التطورات الاقتصادية التي سنطلعكم عليها في الأسواق المالية يوم الجمعة 9 ديسمبر.

مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة

ستصدر الولايات المتحدة بيانات مؤشر أسعار المنتجين لشهر نوفمبر، والتي تضاف إلى الوضع الحالي وهنا نقصد “التضخم المتزايد” للسلع التي يتم تداولها.

من المتوقع أن يأتي مؤشر أسعار المنتجين “الأساسي” مع انخفاض إلى أقل من 6٪ للمرة الأولى منذ شهر من العام الفائت 2021. حيث هناك أدلة متزايدة على تلاشي الدافع من ارتفاع أسعار الطاقة في وقت سابق من هذا العام. وبالرغم من ذلك، فإنه من المتوقع أن تعود الأسعار مرّةً أخرى للارتفاع على أساس شهري بعد أن بقيت مستقرة في سبتمبر.

ومن المتوقع أن يلي إصدار بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الساعة 08:30 بالتوقيت الشرقي (1:30 بتوقيت جرينتش) بيانات مجمعة من استطلاع ثقة المستهلك في ولاية ميشيغان لشهر نوفمبر في الساعة 10:00 بالتوقيت الشرقي (15:00 بتوقيت جرينتش).

مايكروسوفت و Activision

صمدت أسهم مايكروسوفت في Microsoft (NASDAQ: MSFT) وأسهم شركة ألعاب الفديو Activision (NASDAQ: ATVI) بشكل مفاجئ بعد بدء لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية لمنع عملاق البرمجيات مايكروسوفت من الاستيلاء على شركة ألعاب الفيديو.

وقالت لجنة التجارة الفيدرالية في بيان: “لقد أظهرت Microsoft بالفعل قدرتها ونيتها حجب المحتوى عن منافسيها في الألعاب”. وأضافت اللجنة أنها على وشك منع مايكروسوفت إلحاق الضرر بالمنافسة  والسيطرة على أحد أكبر استوديوهات الألعاب المستقلة في العالم.

يبدو أن ماوعدت به Microsoft فيما مضى خلال الأسبوع بالحفاظ على أكبر مصدر للأموال في Activision وهي لعبة Call of Duty على منصة Nintendo Switch لم يقنع المسؤولين في واشنطن التي أصبحت أكثر عدوانية من خلال إجراءات مكافحة الاحتكار ضد مايكروسوفت.

تحسن متوقع للأسهم

يبدو أن بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي ليست الوحدية المنتظرة اليوم، فمن المقرر أن تفتح أسواق الأسهم الأمريكية على ارتفاع طفيف في وقت لاحق. على مايبدو فإن انخفاض التضخم المفاجئ في الصين قد أعطى آمال في أن البلاد قد تصدّر بعضًا من تضخم اقتصادها للعالم وتقود لإزالة الحاجة لأسعار فائدة أعلى. سنتسعرض معكم الأسهم التي ارتفعت والأسهم التي من المنتظر أن تتحسن:

  • مؤشر داو جونز: بحلول الساعة 06:25 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:25 بتوقيت جرينتش) ، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز 63 نقطة أو 0.2٪ .
  • مؤشري ناسداك ومؤشر S&P 500: ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 وناسداك 100 بنحو 0.4٪.

أما عن توقعات الاسهم القادمة فتشمل:

  • Broadcom (NASDAQ: AVGO) : التي رفعت توجيهها بعد إنتاج أرقام أفضل من المتوقع للأشهر الثلاثة الماضية في وقت متأخر من يوم أمس.
  • Lululemon (NASDAQ: LULU) : والتي تم تحديدها بانخفاض 7 جاءت النسبة المئوية في السوق الأولية بعد توجيهها بشأن الإيرادات والأرباح لربع العطلة الرئيسي أقل من توقعات المحللين.
  • Li Auto (NASDAQ: LI) : صانع السيارات الكهربائية الصيني Li Auto (NASDAQ: LI) أيضًا شمن قائمة الاسهم المتوقع تحسنها بعد زيادة الإنتاج.

المملكة المتحدة تخفف قوانينها المالية

خفضت المملكة المتحدة بعض القواعد التي فرضتها على قطاعها المالي إثر الأزمة المالية لعام 2008. وتهدف المملكة من حركتها إلى تعزيز مكانتها كأكبر مركز مالي في أوروبا.

كما قامت الحكومة بإلغاء سقف مكافآت المصرفيين الذي كان إجراءًا رئيسيًا من إجراءات الاستجابة من قبل الاتحاد الأوروبي لأزمة عام 2008. السبب في ذلك هو تفادي أيّ اختلاف عن لوائح الاتحاد الأوروبي الحالية من شأنه أن يزيد احتمالية قيام الاتحاد الأوروبي بتقييد قدرة البنوك التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها على الوصول إلى السوق الأوروبية. من جهةٍ أخرى، يعتبر هذا الإجراء مثيرًا للاهتمام في وقت تكافح فيه الحكومة البريطانية للسيطرة على تكاليف أجور القطاع العام بالتزامن مع أزمة غلاء المعيشة.

النفط وأدنى مستويات إغلاق أسبوعية في عام2022

ارتفعت أسعار النفط الخام قليلًا أثناء الليل، إلا أنّها لاتزال تنحدر نحو أدنى إغلاق أسبوعي لها هذا العام وأكبر انخفاض أسبوعي لها منذ شهر مارس.

فبحلول الساعة 06:40 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.6٪ إلى 71.88 دولارًا للبرميل ، بينما ارتفع خام برنت بنسبة 0.2٪ إلى 76.27 دولارًا للبرميل.

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top