Search
Close this search box.

ماهو الرمز الغير قابل للاستبدال NFT وكل ماتريد معرفته

NFT أو non-fungible token أو بالعربية الرمز غير القابل للاستبدال هو رمز مميز وفريد من نوعه يتم تخزينه باستخدام تقنية (DLT) المعروفة باسم blockchain بلوكتشين. يقال عنها أنها غير قابلة للاستبدال فماذا يعني هذا؟  يعني أنه لا يمكن استبدال رمز NFT برمز آخر ولا تحمل نفس التقييم(القيمة المخمنة) نظرًا لتميزها.

على اعتبار أن هذه الرموز أصبحت شائعة من فترة قصيرة نسبيًا، فإن NFTs (الرموز الغير قابلة للاستبدال) قابلة للإنتاج مثل كثير من صيغ البيانات: صور، والفنون، ومقاطع الفيديو، وغيرها من الملفات الرقمية الأخرى.

حسب تعريفات أخرى، يمكن القول أن NFT هو أحد الأصول الرقمية التي يمكن أن تأتي في هيئة فن وموسيقى أو حتى لعبة. أما عن شراء وبيع هذه الرموز فهو يتم عبر الإنترنت وغالبًا باستخدام العملات المشفرة.

بلغت قيمة سوق الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs 41 مليار دولار في عام 2021. هذا الرقم قريب من إجمالي قيمة سوق الفنون الجميلة العالمي بأكمله.

يستطيع أي شخص نشر الصور عبر الإنترنت مجانًا، والسؤال هنا:  لماذا يرغب الناس في دفع الملايين مقابل شيء يمكنهم بسهولة تنزيله أو إجراء لقطة شاشة له؟

الجواب:

يسمح NFT للمشتري بامتلاك العنصر الأصلي، وباستخدام المصادقة المدمجة سيملك المشتري دليل على ملكية الرمز. 

ماذا يعني الرمز الغير قابل للاستبدال NFT

NFT (الرمز الغير قابل للاستبدال) هو رمز ليس له بديل لأن لكل رمز مميزات فريدة. وحسب ندرة الرمز قد يكون:

  • نادرًا.
  • نادر للغاية.
  • محدود.

وأنواع عديدة أخرى.

مثال:

كما هو معروف فإن العملات المشفرة كالبيتكوين والعملات الورقية كالدولار الأمريكي هي أصول قابلة للاستبدال. بمعنى آخر، يمكن مبادلة أي من هذه الأصول بأصول أخرى من نفس النوع بسهولة دون ملاحظة أي اختلافات في أي شكل من أشكال العملات. أما بالنسبة للرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs فالأمر مختلف. حيث لا يمكنك بسهولة مبادلة أحد الأصول بآخر.

لتبسيط الأمر، دعنا نشبه رموز NFTs بالهدايا التي يوقعها لاعبو كرة القدم أو السلة لمعجبيهم كالأحذية الرياضاية أو القمصان أو القبعات. هذه الهدايا بعد توقيعها من اللاعبين لن تكون كأي هدية أخرى من شخص عادي أو تم شراءها من متجر ما. ليس فقط هذا، ففي حال أردت مبادلة هذه الهدية بشيء آخر فلن تحصل على شيء مماثل ومن هنا تأتي ندرة الرموز الغير قابلة للاستبدال. وبالتالي، “الندرة” أو “عدم قابلية الاستبدال” هي مايميز NFTs عن العملات المشفرة أو العملات الورقية.

آلية عمل الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs

قد يتساءل البعض عن مكان استضافة NFTs ، هذه الرموز موجودة في البلوكتشين وتحديدا  Ethereum blockchain. لماذا الايثيريوم؟ لأن Ethereum يتميز عن Bitcoin ببنيته الشبكية القوية. وبالتالي سمح هذا التميز لـ Ethereum بدعم التطبيقات المستندة إلى blockchain مثل NFTs.

يتم صك كل رمز NFT في النظام البيئي Ethereum .بالرغم من أن بعض سلاسل الكتل المتنافسة تدعم صك NFT. يتم صك أو تكوين NFTs من عناصر ملموسة وغير ملموسة ومنها:

  • الفنون.
  • ملفات GIF.
  • مقاطع الفيديو القصيرة.
  • المقاطع الرياضية البارزة.
  • المقتنيات.
  • الأفاتار الافتراضية.
  • الموسيقى وحتى التغريدات.

بعد معرفتنا ماسبق يمكننا القول أن NFTs هي تمثيلات رقمية لعناصر مادية ويومية ويمكن لمالك واحد اقتناء رمز وامتلاك حصريته. كما يمكن التحقق من كل رمز بسهولة على blockchain حتى التحقق فيما إذا تم نسخ صورة ما أو GIF.

ما هو فن الرموز القابلة للاستبدال NFT؟

يذهب البعض لتسمية الرموز القابلة للاستبدال على أنها “فن”. في الواقع، يعد تصميم NFT نسخة رقمية من الفن الواقعي الذي نعرفه. مما يعني أنه لا يمكننا لمسها فيزيائيًا، بالرغم من أنه يمكننا امتلاكها على الانترنت.

لطالما كان الفن الرقمي مساهماً كبيراً في تبني تقنيات NFT، والشخص الذي وضع حجر الاساس لهذا الفن هو “مايك وينكلمان” المعروف باسم Beeple.

باع مايك وينكلمان عمله الفني المعروف باسم “أول 5000 يوم عمل” مقابل 69.3 مليون دولار مع إعادة بيع قطعته الرقمية بعنوان “دونالد ترامب” والتي تسمى “Crossroads” مقابل 6.6 مليون دولار على منصة Nifty Gateway المعروفة بأنها سوق لفناني ال NFT.

فن الرموز القابلة للاستبدال NFT
فن الرموز القابلة للاستبدال NFT

بالحديث بعيدًا عن Beeple ، أقحمت مجموعات فنية رائعة أخرى نفسها في عالم فن الرموز الغير قابلة للاستبدال NFT. ومن أشهر ماتم إنجازه في هذا المجال هو لوحة CryptoPunks في عام 2021 والتي تضم 10000 صورة رمزية تم إنشاؤها بشكل مميز ونادي Bored Ape لليخوت (BAYC).

CryptoPunks

وهناك أعمال أخرى مثل:  Bored Ape Kernel Club (BAKC) و The Meebits ، من BAYC و CryptoPunks.

كيف يمكنك شراء الرموز الغير قابلة للاستبدال وأين؟

في حال كنت تشتري وتخزن Bitcoin في محفظتك الخاصة، فلن تواجهك مشاكل في شراء NFT. فبالرغم من أن عملية شراء NFTs مختلفة قليلاً عن شراء العملات المشفرة المعروفة، فإن خطوات الشراء واضحة وهي:

  1. أول خطوة هي إنشاء محفظة.
  2. شراء إثيريوم Ethereum.
  3. اتصل بسوق أو منصة NFT لشراء NFT الخاص بك.

إذًا في الخوص في تفاصيل العملية، تكمن الخطوة الأولى في إنشاء محفظة MetaMask أو أي محفظة عملات المشفرة أخرى تدعم تخزين NFTs.  الآ عليك بالخطوة الثانية وهي شراء Ethereum. يعتبر رمز Ether من Ethereum هو القوة المسيطرة في نظام NFT البيئي. كما تقبل معظم أسواق NFT استخدام رمز Ether للدفع مقابل هذه الرموز المشفرة. السؤال الآن: أين يتوفر رمز إيثر؟ يمكن إيجاده في بورصات التشفير المركزية الشهيرة مثل Binance أو Coinbase أو على وسيط التشفير eToro.

ستكون الخطوة الأخيرة إيداع عملة إيثر المشتراة في محفظة MetaMask الخاصة بك والتواصل مع سوق NFT حيث تريد شراء NFT منه. هنا نذكر عدة أماكن لشراء NFTs :

  • مركز المبيعات الأكثر شهرة لـ NFTs هو OpenSea القائم على Ethereum.
  •  NBA TopShot : وهو مركز مبيعات خاص بـ NFT لأبرز مقاطع الفيديو.
  •  Axie Infinity for Axies.
سوق شراء الرموز الغير قابلة للاستبدال
سوق شراء الرموز الغير قابلة للاستبدال OpenSea 

بماذا تستخدم رموز NFTs

تسمح NFT للفنانين باستبدال أعمالهم الفنية بنقود مباشرة دون اللجوء إلى أماكن محددة كدور المزادات الفعلية أو حتى المعارض الفنية. فيما سنتسعرض معكم أهم أشكال فنون NFTs :

موسيقى

لم يوفّر الموسيقيون فرصة الدخول في مجال NFTs عبر مشاركة أغانيهم مباشرة مع مستمعيهم دون العودة لمنصات الطرف الثالث مثل Spotify و Shazam. هناك ميزتان تجلبهم هذه الطريقة للفنانين:

الأولى: تجلب هذه الطريقة المزيد من الإيرادات وتسمح للفنانين بالتفاعل مع جمهورهم مباشرة.

الثانية: بما أن NFTs تدعم عمليات إعادة البيع اللاحقة، يمكن لمنشئ المحتوى (الفنان) كسب عمولات عليها. والجدير بالذكر أن العديد من أسواق NFT مثل OpenSea تتيح هذا الخيار. وبالتالي تشكل هذه الميزة مصدر دخلٍ إضافيٍّ للعديد من الفنانين ومنشئي المحتوى الرقمي.

الألعاب

كما في الموسيقى فقد شقت الNFTs طريقها في مجال الألعاب ونمت شعبية NFTs في هذا القطاع. حيث تُستخدم NFTs لإنشاء عناصر غير قابلة للتكرار داخل اللعبة تتيح للاعبين التحقق بسهولة من المالك الأصلي للمجموعة. يمكن لاحقا بيع هذه العناصر المميزة داخل اللعبة مقابل قيمة أكبر بكثير في الأسواق.

هذا هو المكان الذي تكتسب فيه ألعاب اللعب من أجل الربح (P2E) مثل Axie Infinity قوة جذب كبيرة. في هذه اللعبة يقوم اللاعبون بشراء وترقية NFTs المسماة Axies والتي يمكن بيعها لاحقًا في Axie Marketplace بأسعار أعلى.

إدارة البيانات الشخصية

يمكن استخدام NFTs لتخزين المستندات المهمة وحمايتها رقميًا وذلك بترميز NFTs بشكل ثابت. البيانات التي قد يمكن حمياتها بهذه الطريقة تشمل:

  • الدرجات العلمية.
  • التاريخ الطبي.
  • التراخيص.
  • معلومات الهوية الشخصية.

باستخدام هذه الطريقة يمكن تخزين المعلومات الهامّة للمالك بشكل ثابت على blockchain. وبالتالي يساعد هذا على معالجة مشكلة انتهاكات حقوق الطبع والنشر والسرقة على اعتبار أنه يتم الاحتفاظ بتفاصيل المستخدم على blockchain.

العقارات

العقارات دخلت بدورها عالم الرموز غير القابلة للاستبدال. حيث يمكن لمالكي قطع الأراضي الافتراضية بيعها على أنها NFTs. هذا وتعتبر منصات Blockchain مثل Decentraland و The Sandbox أبرز الأمثلة الشائعة في هذا المجال. بيعت العقارات الافتراضية مثل لوحة منزل “Mars House” الرقمية مقابل 500 ألف دولار كأول منزل لـ NFT. كما تستخدم الرموز الغير قابلة للاستبدال لتمثيل العقارات الحقيقية.

Mars House
Mars House

كيف تصنع رمز غير قابل للاسترداد NFT

بالرغم من أن الطريقة الكامنة وراء تصميم NFTs قد تكون معقدة بالنسبة لأغلب الأشخاص، إلا أن العديد من المنصات عبر الانترنت جعلت من السهل على أي شخص تقريبًا إنشاء NFT.

من جهةٍ ثانية، تلبي أسواق NFT مثل OpenSea إمكانية تصميم الرمز المرغوب على منصتها مباشرة بالإضافة إلى عمليات بيع هذه الرموز المميزة الفريدة. لخصنا لكم فيمايلي خطوات إنشاء رمز مميز على المنصة:

  1. إنشاء حساب جديد والنقر على “إنشاء”.
  2. تحديد العمل الذي تريد تحويله إلى NFT.
  3. إدخال التفاصيل الضرورية حول المشروع المراد تصميمه.
  4. تعيين رقم حقوق الملكية الخاص بك.
  5. اختيار blockchain الذي تريد صك الرمز الغير قابل للاستبدال NFT عليه: هنا سيكون بإمكانك اختيار أحد البروتوكولات. على سبيل المثال: تدعم OpenSea بروتوكول Ethereum وبروتوكول الطبقة الثانية Polygon.
  6. تتمثل آخر خطوة باختيار عدد NFTs التي تريد إنشاءها والنقر على زر “إنشاء” لإتمام العملية.

الفرق بين NFT والعملات المشفرة

من ناحية المفهوم البدائي، تعتبر NFTs من العملات المشفرة، لكن استخدامها مختلف تمامًا. بنتعرف سويةً على الفروقات الاساسية بين الاثنين:

  • العملات الرقمية مثل Bitcoin و altcoins الأخرى تعتبر قابلة للاستبدال. قابلية الاستبدال تعني أنه يمكن استبدال عملة BTC بأخرى. بكلمات أخرى، وبغض النظر عن هوية مرسل العملة الالكترونية أو مستقبلها، فإن العملات المشفرة وحتى العملات الورقية التي نستخدمها لها قيمة متساوية. بالمقابل، هذا لا ينطبق على NFTs، أي لا يمكنك تبديل الرمز الغير قابل للاستبدال NFT مع آخر بشكل مباشرٍ.
  • نظرًا للأهمية الثقافية للمقتنيات التي يتم تمثيلها بواسة الرموز المميزة (كمقتنيات الراحل “كوبي براينت” نجم السلة الأمريكي)، فإنها تبيع ما بين 30 دولارًا أمريكيًا إلى أكثر من 20000 دولار أمريكي. هذا الرقم معرض للزيادة الكبيرة عندما يتطلع المزيد من جامعي هذه الرموز لإضافة NFT إلى تشكيلتهم. هذا مايقودنا الى فرق آخر بين الرموز الغير قابلة للاستبدال والعملات المشفرة، يُعد العرض فرقًا مهمًا آخر بين NFTs والأصول الرقمية الأخرى.
  • السقف الأكثر شيوعًا لـ NFTs هو 10000 ، مما يعني أن حوالي 10000 عنوان محفظة فقط ستحتوي على مشروع NFT محدد. هذا يقودنا إلى حقيقة أن الطلب سيفوق العرض نظرًا لأن العرض محدود. ومن هنا نستنتج القيمة العالية التي تتطلبها مشاريع NFT.

وبالعودة الى لوحة الفنان Beeple “اول 5000 يوم”، فقد تم بيع NFT ، التي صورت رحلة لمدة 5000 يوم على مدى نصف عقد، مقابل 69.3 مليون دولار. هذا الرقم يجعل هذه اللوحة ثالث أكثر الأعمال الفنية قيمة والتي أنشأها فنان على قيد الحياة.

يبدو أن الفرق واضح بين أهداف العملات المشفرة والرموز الغير قابلة للاستخدام.

هل أشتري NFTs؟

على الرغم من شعبيتها وانتشارها القوي هذه الايام، إلا أن نجاح NFT أمر يتعلق بها نفسها إلى حد كبير. قبل تفكيرك في شراء رمز NFT أو تصميم واحد عليك التفكير في النقاط التالية:

  • التوجه: قبل كل شيء، فإن NFTs موجهة نحو المجتمع. ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن المشاركة المجتمعية هي التي تدعم NFT وبغياب المشاركة القوية التي تدفعه للأمام، فقد تصبح المقتنيات الرقمية بلا قيمة بغض النظر عن الزمن الذي نتكلم عنه.
  • القيمة الشرائية: تعتمد NFTs أيضًا على مدى إدراك المشتري لقيمتها. من خلال هذا ، يمكن لعمل فني NFT عالي القيمة أن يذهب بقيمة أقل إذا كان البائع يعتقد أنه لم يعد يستحق سعر الشراء الأولي. بينما تتمتع أصول التشفير مثل Bitcoin بقدرات تخزين ذات قيمة جوهرية ، فإن NFTs تكون ذات قيمة فقط إذا كانت تجذب الجمهور المناسب.
  • الحداثة: أمرٌ آخر يجب مراعاته هو حداثة NFTs النسبية. فعلى عكس العملات المشفرة القوية مثل Bitcoin ، لا تزال NFTs في طور الولاد لأنها دخلت دائرة الضوء في عام 2021. هذا مايجعل خيار الاستثمار بها محفوفًا بالمخاط لمن ليس لديهم قاعدة مالية قوية.
  • السرقة: نعم! فلقد كانت هناك أيضًا حالات سرقة في عالم NFT. حيث تم تسجيل خسائر كبيرة للعملاء بأكثر من 90 مليون دولار بسبب عمليات احتيال حدثت عبر الإنترنت في NFT. وبالنظر إلى حقيقة أن التشفير لا يتم تنظيمه في العديد من الأماكن، فإن استرداد رموز NFTs المفقودة يكاد يكون مستحيلًا.
  • حقوق النشر: يكافح العاملون في مجال NFTs  أيضًا انتهاكات حقوق النشر إلى جانب السرقة. فقد كانت هناك ادعاءات من قبل بعض الفنانين الحقيقيين بأن أعمالهم تم ترميزها دون موافقتهم الرسمية.

مستقبل الرمز الغير قابل للاستبدال NFT

بدأ ظهور الرمز الغير قابل للاستبدال NFT عام 2021 بمبيعات تافهة بلغت 10 ملايين دولار فقط في البداية. لكن مع حلول نهاية العام، نمت الإيرادات بمقدار 10 أضعاف هذا الرقم مع تسجيل أكثر من 10 مليارات دولار في سوق مبيعات NFT.

قد يكون القائلون أن NFTs لديها القدرة على تغيير الصناعة الإبداعية على حق في قولهم ذلك وهم في الحقيقة المدافعون عن هذا المشروع. لماذا قد يكون هذا الاعتقاد صائبًا؟ نظرًا لعدد الشخصيات العامة الهامة التي تمتلك NFTs أو أصبحت تعمل في NFT .

بالنظر إلى كل ما ذكرناه في هذا المقال، فمن المتوقع أن تصبح NFTs طريقة جديدة وغير تقليدية للتعبير. بالاضافة لذلك يبدو أنها ستصبح طريقة أكثر رقمية للتواصل مع العالم من حولنا. حيث يشير المدافعون عن فكرةNFT إلى أنها لا تزال في طور الولادة وأن هذا سيعطيها مجالًا لمزيد من النمو مع زيادة الدعم وتبني الفكرة.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

1 فكرة عن “ماهو الرمز الغير قابل للاستبدال NFT وكل ماتريد معرفته”

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top