ملخص التطورات الاقتصادية ليوم الخميس 8 ديسمبر

الكثير من التطورات الاقتصادية التي حدثت حتى اليوم في مختلف الاتجاهات في ضوء مشاكل جديدة وأخرى لاتزال قيد الحل. إليكم ما تحتاجون معرفته في الأسواق المالية ليوم الخميس 8 كانون الأول (ديسمبر):

مطالبات العاطلين عن العمل

كعادتها تظهر مطالبات البطالة الأسبوعية في خضم التطورات الاقتصادية بشكل متكرر. مما لايمكن إخفاءه هو أن أهمية تقرير البطالة الأسبوعية يبقي ضيق سوق العمل على رأس جدول الأعمال.

للأسف فإن تقارير البطالة الاسبوعية من بين المؤشرات الاقتصادية التي لاتنذر بالمستقبل الجيّد، حيث يتناقص عدد العاملين في الولايات المتحدة مما يقود إلى ارتفاع أجور العاملين في جميع القطاعات. وكنتيجة منطقية لماسبق سيبقي الضغط التصاعدي على التضخم قائمًا. الاجراءات المتبعة لردع هذه التطورات على مدار الثلاثين عامًا الماضية كانت بالتوجه خارجيًا نحو للصين، إلا أن هذا لم يعد الآن خيارًا متاحًا.

محاكمات الاحتيال في ألمانيا

تنتهي محاكمة احتيال على مستوى رفيعٍ لتبدأ محاكمة أخرى، هذا هو الحال في ألمانيا. حيث تشهد البلاد في هذه الفترة أكبر محاكمة احتيال على الإطلاق. وفي التفاصيل: خضع مؤسس والرئيس التنفيذي السابق ل Wirecard “ماركوس براون” للمحاكمة مع اثنين آخرين من المديرين التنفيذيين السابقين للشركة في ميونيخ يوم الخميس. أدت المحاكمة التي من المتوقع أن تمتد لعام كامل إلى اضطرابات بين القائمين على إدارة أكبر اقتصاد في أوروبا.

في قصة مشابهة لكن هذه المرة في الولايات المتحدة، حكم قاض أمريكي أمس الأربعاء على “راميش بالواني”، الرئيس السابق لشركة Theranos(شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الصحية)، بالسجن لمدة 13 عامًا.

الأسهم الامريكية ومحاولة تحسين عمليات البيع

تحاول أسواق الأسهم الأمريكية جاهزة لتجاوز خط الربح مرة أخرى، وذلك بالرغم من ثلاثة أيام متتالية من الخسائر حتى الآن هذا الأسبوع. فبحلول الساعة 06:25 بالتوقيت الشرقي، ثبتت العقود الآجلة لمؤشر Dow Jones. أما العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 و Nasdaq 100 فقد حققت مكاسب ضئيلة بنسبة 0.2٪. أما مؤشر ستاندرد آند بورز وناسداك فقد خسرا 0.2٪ و 0.5٪ على التوالي، هذا ما يشير إلى أن عمليات البيع فقدت الزخم.

كما سجلت كل من الأسهم التالية: Costco (NASDAQ: COST) و Lululemon (NASDAQ: LULU) و Broadcom (NASDAQ: AVGO) أرباحًا بعد انتهاء الجلسات.

تحسن الأسواق الصينية يتوقف

يضاف توقف الانتعاش في الأسواق الصينية الى قائمة التطورات الاقتصادية التي لايمكن نسيانها لهذا الاسبوع. حيث تراجعت التقدم الصيني مع تحول تركيز البلاد على التخفيف المعلن لقيود COVID-19 إلى القلق بشأن كيفية التعامل في حال انتشر المرض مرة أخرى.

رسميًا، انخفض عدد الحالات المسجلة بشكلٍ حاد في الأسبوع الماضي، إلا أن تخفيف متطلبات اختبار كوفيد-19 يعني أنه من المتوقع أن تظل نسبة كبيرة من الحالات بدون تسجيل على المدى القصير.

أزمة أدوية محتملة

نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز عن مسؤولي الصحة المحليين في الصين قولهم إن الصيدليات العاصمة بكين قد فرغت من الأدوية الرئيسية مثل: الإيبوبروفين والباراسيتامول. تشير الاحصاءات والتوقعات إلى أن موجة COVID القادمة ف الشتاء يمكن أن تقتل ما يصل إلى مليون شخص.

النفط الى ارتفاع مع تصريحات بوتن

في الواقع يضاف هذا العامل إلى العوامل المؤثرة في التعاملات الليلية. فقد أضافت التعليقات الجديدة حول مخاطر الحرب النووية من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مزيدًا من القلق العالمي. حيث قال بوتين في أول تعليقاته على إدانة مجموعة العشرين استخدام التهديدات النووية في قمتها الشهر الماضي:

“مثل هذه المخاطر تتزايد، سيكون من الخطأ إخفاء حقيقة ذلك”. مع ذلك، أضاف الرئيس الروسي أن روسيا لن تستخدم مثل هذه الأسلحة أولاً.

جاءت تصريحات بوتن بعد يومين من قصف القوات الأوكرانية لأهداف عسكرية (على مايبدو) في عمق روسيا باستخدام طائرات بدون طيار.

شهدت أسعار النفط إثر ذلك ارتدادًا بين عشية وضحاها، حيث قاد تأخير الشحنات عبر مضيق البوسفور إلى وضع حد لتداولات السوق الفورية. كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.7٪ إلى 73.22 دولارًا للبرميل ، في حين صعد برنت 1.0٪ إلى 77.97 دولارًا للبرميل.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

1 فكرة عن “ملخص التطورات الاقتصادية ليوم الخميس 8 ديسمبر”

  1. Pingback: مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي وأسعار النفط: ماذا ينتظر الأسواق؟ - shadiochallenge

اترك تعليقاً

Scroll to Top