Search
Close this search box.

مؤشرات اقتصادية هامة تحرك الأسواق بقوة

لاغريب في أن الاقتصاد العالمي يتعرض لمفاجآت وتغيرات تكاد تكون شبه يومية فهناك مؤشرات اقتصادية هامة تحرك الأسواق بقوة. المتداول الناجح هو من يربط بين هذه المؤشرات وتداولاته سواء كانت القريبة الأمد أم الطويلة الأمد. فماذا تعرفون عن هذه المؤشرات؟ سنتحدث اليوم عن مؤشرات هامة جدًا لها تأثيرات كبيرة على أسواق الفوركس والمستثمرين على حد سواء. مهما يكن اختيارك لوسيط التداول فيجب أن تتابع معه كل أخبار الاسواق كي لا تفوتك التغيرات في أهم المؤشرات.

أربعة مؤشرات اقتصادية هامة

1. مؤشر أسعار المستهلكين CPI

يقيس مؤشر أسعار المستهلكين Consumer Price Index (CPI)  التغيرات الشهرية في التكاليف التي يدفعها المستهلكون في أمريكا. حيث يحسب مكتب إحصاءات العمل (BLS) مؤشر أسعار المستهلك لاستخدامه كمتوسط ​​لسعر سلة معينة من الخدمات والسلع التي تمثل إجمالي الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة الأمريكية.

مؤشر أسعار المستهلكين
مؤشر أسعار المستهلكين

أهمية مؤشر أسعار المستهلكين

تأتي أهمية مؤشر أسعار المستهلك باعتباره من أكثر مقاييس التضخم والانكماش شيوعًا. يراقب صنعوا السياسات والمستثمرون والشركات والمستهلكون هذا المؤشر عن كثب.

منهجية مؤشر أسعار المستهلكين

يستخدم المحللون منهج مسحٍ مختلفٍ في تقرير مؤشر أسعار المستهلكين. وعندما نقول منهجًا مختلفًا نقصد هنا عينات أسعار وأوزان مختلفة عن تلك المستخدمة في حساب مؤشر أسعار المنتجين (PPI) (سنتعرف عليه لاحقا في مقالنا). حيث يقيس مؤشر أسعار المنتجين التغيرات في الأسعار التي يتلقاها منتجو السلع والخدمات. بناءً عليه فإن مؤشر أسعار المستهلكين يقيس التغير العام في أسعار المستهلك بناءً على سلة محددة من السلع والخدمات مع مرور الزمن.

على ماذا يستند حساب مؤشر أسعار المستهلكين؟

يستند حساب مؤشر أسعار المستهلكين على مؤشر يغطي 93٪ من سكان الولايات المتحدة. ولإجراء هذا الحساب، يعتمد المؤشر على حوالي 94000 عرض أسعار يتم تجميعها شهريًا من حوالي 23000 مؤسسة مبيعات تجزئة وخدمات. بالإضافة إلى بيانات المؤسسات السابقة، يضاف أيضًا  43000 وحدة سكنية مستأجرة. و السؤال هنا:

لماذا تستخدم بيانات الوحدات السكنية؟ تُستخدم بيانات إيجارات المساكن لتقدير التغيير في كلفة المأوى، ويشمل ذلك أيضًا المساكن  المأهولة من قبل مالكيها والتي تشكل حوالي ثلث مؤشر أسعار المستهلكين.

تستند أسعار فئة المأوى على مسح أسعار الإيجارات لـ 43000 وحدة سكنية، حيث تستخدم هذه البيانات لحساب ارتفاع أسعار الإيجارات وأسعار المساكن المملوكة.

أهمية مؤشر أسعار المستهلك

تأتي أهمية مؤشر أسعار المستهلكين من استخدامه على نطاق واسع من قبل اللاعبين الرئيسيين في السوق المالية لقياس التضخم في البلاد. كما يستخدمها البنك الاحتياطي الفيدرالي لصياغة سياساته النقدية. يمتد استخدام بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ليشمل:

  • الشركات.
  • المستهلكون.

لماذا؟

تتخذه الشركات كأداة لاتخاذ قرارات اقتصادية واضحة.

لماذا؟

لأن مؤشر أسعار المستهلكين يقيس تغييرات القوة الشرائية للمستهلكين. وبالتالي غالبًا ما يكون هذا المؤشر عاملاً رئيسيًا في مفاوضات الدفع.

2. مؤشر أسعار المنتجين PPI

يقيس مؤشر أسعار المنتجين (PPI) متوسط ​​تغير الأسعار التي يتلقاها المنتجون المحليون مع مرور الزمن مقابل إنتاجهم. يستخدم هذا المؤشر أيضًل لقياس التضخم على مستوى الجملة. حيث يتم تجميعه عبر آلاف المؤشرات التي تقيس أسعار المنتجين حسب نوع الصناعة وفئة المنتج. ينشر مؤشر أسعار المنتجين شهريًا من قبل مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS).

حقائق عن مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

  • يقيس مؤشر أسعار المنتجين تغير مدفوعات منتجي السلع والخدمات في الولايات المتحدة.
  • هو مقياس لتضخم البيع بالجملة.
  • تدخل كل من العوامل التالية في حساب مؤشر أسعار المنتجين:  المنتجات والخدمات والصناعات والهوية الاقتصادية للمشترين. تُستخدم هذه البيانات لحساب التغييرات الشهرية الإجمالية في مؤشر أسعار المنتجين النهائي للطلب.

فهم مؤشر أسعار المنتجين (PPI)

يقيس مؤشر أسعار المنتجين التضخم (أو كما يشار إليه أحيانا ب”الانكماش”) ​​من منظور الشركات المصنّعة لمنتج ما أو من منظور موردي الخدمة. هنا نلاحظ أنه من غير المنطق أن تكون اتجاهات كل من مؤشر أسعار المنتجين والمستهلكين بعيدة عن بعضها لفترة طويلة. والسؤال لماذا؟

CPI و PPI مرتبطين ببعض لأن أسعار المنتجات التي يطرحها المنتجون ستؤثر بشدّة على التكلفة التي يتحملها المستهلكون والعكس صحيح.

يُصدر معهد الإحصاءات الأمريكي مؤشر أسعار المنتجين PPI جنبًا إلى جنب مع مؤشرات الصناعة والمنتجات المكونة له في الأسبوع الثاني من الشهر الذي يلي التاريخ المرجعي للمسح. يستند المؤشر إلى حوالي 100000 عرض أسعار شهري تم الإبلاغ عنها طواعيةً عبر الإنترنت من حوالي أكثر من 25000 شركة منتجة تم أخذ العينات منها بشكل مُمنهج.

ماذا يتوقع مؤشر سعر المنتج؟

ينظر مؤشر أسعار المنتجين (PPI) إلى التضخم من وجهة نظر الصناعيين وأصحاب الأعمال. بمعنى آخر، يقيس المؤشر بهذه الطريقة تغير الأسعار قبل أن يشتري المستهلكون السلع الجاهزة والخدمات النهائية. في النتيجة، يرى العديد من المحللين الاقتصاديين أن التنبؤ بالتضخم يعتمد على مؤشر أسعار المنتجين قبل مؤشر أسعار المستهلكين.

مقارنة بين مؤشر أسعار المنتجين (PPI) ومؤشر أسعار المستهلك (CPI)

كما يتبين مما سبق، يعتبر كل من مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين من المقاييس الاقتصادية المهمة عالميًا لأنها تشير إلى التغيرات الشهرية في الأسعار(سواء المنتجات أو الشراء). لكن لكل منهما طريقته في عكس الأسعار من وجهات نظر مختلفة. اعتمادًا على ماهو ذكرنا أعلاه، يمكن التمييز بين المؤشرين وفق النقاط التالية:

  • يقيس مؤشر أسعار المنتجين الأسعار بناءً على أول معاملة تجارية لمنتج أو خدمة. بالمقابل، يقيس مؤشر أسعار المستهلك (CPI)  تغيرات الأسعار التي تمس المستهلك.
  • لا يقيس مؤشر أسعار المنتجين تغيرات أسعار تكاليف المأوى. بالمقابل تشكل فئة المأوى (بما في ذلك إيجارات المالكين المحتملين) ثلث المؤشر الإجمالي بالنسبة لمؤشر اسعار المستهلكين.
  • يضم مؤشر أسعار المنتجين 18٪ ترجيحًا لمنتجات وخدمات متعلقة بالرعاية الصحية. بالمقابل، فإن الرعاية الصحية تشكل أقل من 9% من مؤشر أسعار المستهلكين.
  • مؤشر أسعار المنتجين يشمل أسعار التصدير لكن لا يشمل أسعار السلع المستوردة. على عكس مؤشر أسعار المستهلكين الذي يشمل أسعار المنتجات المستودرة ولايضم المنتجات المصدرة .

3. بيانات التضخم

وردت كلمة “التضخم” أكثر من مرة في الفقرات السابقة وقد حان الوقت للتعرف على هذه الكلمة المخيفة. التضخم هو ارتفاع في الأسعار ناتج عن انخفاض في القوة الشرائية مع مرور الوقت. يمكن أن ينعكس معدل انخفاض القوة الشرائية في متوسط ​​زيادة الأسعار لسلة من منتجات والسلع المختارة للدراسة خلال فترة زمنية محددة.

بيانات التضخم

وبالتالي فإن ارتفاع الأسعار، والذي يتم غالبًا التعبير عنه بنسبة مئوية، يعني أن وحدة العملة للبلد تستطيع شراء أقل مما كانت تشتريه في أوقات سابقة. أما بالمقابل، فالانكماش يحدث عند انخفاض الأسعار وزيادة القوة الشرائية للمستلهكين.

حقائق عن التضخم

  • التضخم ينعكس من خلال ارتفاع أسعار السلع والمنتجات.
  • يتم تصنيف التضخم أحيانًا وفق ثلاثة أصناف: الاول: تضخم الطلب، والثاني: تضخم دفع الكلفة، والثالث: التضخم الداخلي.
  • المؤشرات الأكثر استخدامًا في التضخم هي: مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار الجملة.

“قد يكون التضخم بالنسبة لأصحاب الأصول الملموسة أمرًا إيجابيًا…لماذا؟  لأن التضخم يرفع قيمة أصولهم”

أسباب حدوث التضخم

الزيادة في المعروض من النقد هي السبب الرئيسي وراء التضخم. لكن من جهةٍ أخرى، يمكن أن يحدث التضخم من خلال تداعيات مختلفة في الاقتصاد. يمكن للسلطات المالية في بلد ما زيادة المعروض النقدي بعدة طرق:

  • طباعة المزيد من الأموال مع زيادة تخصيصها.
  • إقراض أموال جديدة كائتمانات حساب احتياطي: يتم ذلك عبر النظام المصرفي بشراء سندات حكومية من البنوك في السوق الثانوية (الطريقة الأكثر شيوعًا).

في الحالات السابقة، ينتهي الأمر بالعملة إلى فقدان قوتها الشرائية.

معادلة قياس التضخم

يمكن استخدام المتغيرات المذكورة أعلاه في مقالنا لحساب قيمة التضخم بين شهرين معينين من سنة معينة (أو سنوات محددة). مع وجود الكثير من حاسبات التضخم في مختلف المواقع الإلكترونية، يمكن حساب التضخم بالنسبة المئوية حسب الصيغة التالية:

معدل التضخم بالنسبة المئوية = (قيمة مؤشر CPI النهائية / قيمة CPI الأولية) × 100

مثال عملي:

لنفترض أنك ترغب في معرفة كيف تغيرت القوة الشرائية البالغة 10000 دولار لشهر سبتمبر بين عامي 1975 و 2018. هنا يمكنك إيجاد بيانات مؤشر الأسعار على فترات مختلفة في جدول. الخطوة التالية هي اختيار بيانات مؤشر اسعار المستهلكين المقابلة للشهرين المحددين.

الفترة الاولى: شهر سبتمبر من عام 1975 ، كان 54.6 (تمثل القيمة الأولية للمؤشر) وفي سبتمبر 2018 ، كان 252.439 (تمثل القيمة النهائية للمؤشر). ينتج عن إدخال البيانات السابقة في الصيغة:

معدل التضخم بالنسبة المئوية = (252.439 / 54.6) × 100 = (4.6234) × 100 = 462.34٪

4. مؤشر سعر الفائدة

مؤشر سعر الفائدة هو مؤشر يعتمد على سعر الفائدة لأحد الأدوات المالية المستهدفة (أو سلة الأدوات المالية). يستخدم مؤشر سعر الفائدة كمعيار لحساب معدل الفائدة الذي يمكن للمقرضون فرضه على المنتجات المالية المقدمة من قبلهم(كالرهون العقارية).

فهم مؤشر سعر الفائدة

غالبًا ما يستخدم مؤشر أسعار الفائدة لتحديد أسعار الفائدة على المنتجات المالية التي يشتريها ويبيعها كل من:

  • المستثمرين.
  • المقترضين.
  • المقرضين.

من الممكن أن يستند مؤشر أسعار الفائدة على التغييرات المتعلقة بعنصر واحد كالعائد على سندات الخزانة الأمريكية. كما يمكن للمؤشر أن يعتمد على سلسلة أكثر تعقيدًا من الأسعار.

وصلنا معكم الى نهاية مقالنا الذي راجعنا فيه مؤشرات اقتصادية هامة تحرك السوق بقوة ويمكن القول أنه يمكن أن تؤثر عوامل أخرى إضافية على السوق. وبمتابعة الأوضاع الاقتصادية والسياسية الحالية حول العالم يمكن استنتاج أننا سنشهد ولادة نظالم عالمي اقتصادي جديد بإمكاناته وبلاعبيه الرئيسيين وربما سنضطر لتغيير كل مانعرفه عن المؤثرين والمتأثرين في الأسواق العالمية.

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram
جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top