حظر النفط الروسي أم بيانات التوظيف؟ مالذي يحرك السوق؟

الكثير من الأحداث الاقتصادية تحرك السوق: حظر النفط الروسي أم بيانات التوظيف؟ مالذي يحرك السوق؟ بيانات الرواتب قاب قوسين أو أدنى من الصدور مع توقعات من قبل المحللون بأن تأتي بمكاسب أقل بالنسبة للوظائف غير الزراعية منذ ما يقرب من عامين. بالرغم من أن هذا يقول الكثير عن تقلص كمية العمال المتاحين كما هو الحال بالنسبة للطلب على العمالة.

في موضوع آخر، من المقرر أن يصادق الاتحاد الأوروبي على كيفية وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي (العالمية). يأتي ذلك قبل يومين من دخول حظر على واردات النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي حيّز التنفيذ. فيما يلي نستعرض معكم أبرز التطورات و الأحداث الاقتصادية الهامة مع نهاية هذا الأسبوع:

أبرز التطورات و الأحداث الاقتصادية

تقرير الوظائف الأمريكي

وهو من أهم الأحداث الاقتصادية لهذا الاسبوع، حيث ستقوم اليوم الولايات المتحدة بإصدار تقريرها الرسمي عن سوق العمل في الساعة 08:30 بالتوقيت الشرقي (13:30 بتوقيت جرينتش). ويأتي هذا التقرير في ذروة أسبوع من الأرقام المخيبة التي لم تحرك شيئًا يذكر لتغيير التكهنات بأن السوق يهدأ. كما يمكن القول أن مايحدث لا يساهم أبدًا في الوقوف في وجه مزيد من موجات رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

حسب المحللين، أضاف الاقتصاد حوالي 200 ألف وظيفة غير زراعية فقط حتى منتصف نوفمبر. بناء على ذلك سيكون هذا الرقم أصغر مكسب منذ شهر يناير 2021. من جهةٍ ثانية، سيعكس الرقم حقيقة أن الولايات المتحدة تخسر مخزون العمال المتاحين مع معدل بطالة عند 3.7 ٪. لكن قد يكون هناك أمر أكثر أهمية وهو التطورات الحاصلة في متوسط ​​الدخل في الساعة. حيث ارتفعت الأجور الساعية الشهر الماضي بعد ظهور علامات تهدئة في الشهرين السابقين.

مشكلة في REITland

ستتجه كل الأنظار إلى قطاع REIT (صندوق الاستثمار العقاري) في وقت لاحق بعد أن صدمت Blackstone NYSE: BX السوق يوم الخميس بأخبار مفادها أنها رفضت تلبية أكثر من نصف طلبات الاسترداد المقدمة من المستثمرين في صندوقها في نوفمبر.

هذا وقد تضرر صندوق Blackstone Real Estate Income Trust (الذي تبلغ تكلفته 125 مليار دولار) بسبب المستثمرين الآسيويين وبالأخص الأغنياء منهم ممن حاولوا جمع سيولتهم مع نهاية عام صعب. وبشكل عام، تعتبر صناديق العقارات من أكثر القطاعات تضررًا من سلسلة ارتفاعات أسعار الفائدة العالمية هذا العام. السؤال هنا لماذا؟ وذلك بسبب استخدامها الواسع النطاق للديون.

ركود المخزونات قبل تقرير الوظائف

على مايبدو فإن أسواق الأسهم الأمريكية في طريقها إلى الصعود قبيل إصدار بيانات الوظائف في وقت لاحق من اليوم. فبحلول الساعة 06:30 بالتوقيت الشرقي، انخفضت كل من المؤشرات الثلاثة الرئيسية ناسداك و داو جونز و S&p 500 كمايلي:

  • انخفضت العقود الآجلة لمؤشر Dow ​​Jones بمقدار 56 نقطة ، أو 0.2٪ .
  • انخفضت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.1٪ .
  • أما العقود الآجلة لمؤشر Nasdaq 100 فقد انخفضت بنسبة 0.2٪.

ناسداك

إجمالًا، فقد حافظت المؤشرات الثلاثة النقدية على الجزء الأكبر من المكاسب التي تم تحقيقها بعد خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في وقت سابق من هذا الأسبوع.

بروتوكول Ankr يعاين الأضرار

قال ممثلو بروتوكول Ankr ، أن الضرر الناتج عن الخرق الأمني الأخير تم تقديره بحوالي 5 ملايين دولار وجاري العمل على تعويض المتضررين. يجدر بالذكر أن بروتوكول “أنكر” يستضيف حوالي 123 مليون دولار من الرموز المميزةtokens. وعن الهجوم فقد هاج المتسللون رمز aBNBc الذي أصدرته شركة Ankr ، والذي أساسًا مُشتق من الرمز الأصلي لأكبر منصة تبادل عملات رقمية في العالم Binance. ومن جهتها وكإجراء وقائي، أوقفت Binance عمليات السحب مؤقتًا، لكنها قالت إن أموال عملائها بأمان ولم تتأثر.

ومن الملفت الانتباه إلى حقيقة أنه تم اختراق مايقارب 3 مليارات دولار في قطاع العملات المشفرة حتى الآن في عام 2022 . وصحيح أن هذا الرقم قد يكون رقمًا قياسيًا، إلا أنه سرعان مايتكسّر أمام الكارثة التي سببها انهيار شبكة Terra / Luna و انهيار FTX.

الاتحاد الأوروبي يحدد سقف سعر النفط الروسي

أنهى الاتحاد الأوروبي صياغة اتفاق هدفه الحد من سعر صادرات النفط الروسية عندحد  60 دولارًا للبرميل. وقد تأجل الاعلان رسمًا عن الاتفاق بسبب المحاولات البولندية لربطه بمجموعة جديدة من العقوبات ضد روسيا.

النفط الروسي

صحيح أن العام شارف على نهايته لكن كما يبدو فإن الأحداث الاقتصادية المثيرة لاتزال تستمر بالحدوث. ليس فقط هذا، بل تتسارع وتيرة هذه الأحداث وكأنها تسعى للوصول إلى نقطة النهاية مع سعي الجميع بالخروج بأقل الخسائر بعد عام شاق ومليء بالتغيرات.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

1 فكرة عن “حظر النفط الروسي أم بيانات التوظيف؟ مالذي يحرك السوق؟”

  1. Pingback: ارتفاع اسعار النفط واستمرار اغلاق خط Keystone - shadiochallenge

اترك تعليقاً

Scroll to Top