Search
Close this search box.

التحليل الفني و التحليل الاساسي في الفوركس: كل ماتريد معرفته عن كلا الطريقتين

التحليل الفني (أو التقني) و التحليل الاساسي في الفوركس هما أعمدة التداول التي يبنى عليها تداول ناجح. حيث يعدّ التحليل الفني (Technical analysis) والتحليل الأساسي (Fundamental analysis) مدرستين أساسيتين لتفكير المتداول عندما يكون الأمر متعلقًا بتحليل الأسواق المالية. يراقب التحليل الفني حركة سعر الورقة المالية ويستخدم مايجمعه من بيانات حركة السعر هذه في محاولة للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية. أما في المقابل، يركز التحليل الأساسي بدلاً من ذلك على العوامل المالية والاقتصادية المؤثرة على أنشطة التداول.

سنلقي نظرة أقرب اليوم على تفاصيل كل من التحليلين الفني والأساسي باعتبارهما نهجين جوهريين في التداول بغض النظر عن اختيار  وسيط التداول الذي ترغب بالتعامل معه. كما سنسلط الضوء على إمكانية استخدام التحليلين التقني والأساسي معًا. سنوضح كل منهما على حدى لفهم كيفية آلية عمل كل منهما والأدوات التي يستخدمها التحليلين. سيلي ذلك مقارنة استنتاجية بينهما. تابعوا معنا المقال التالي.

التحليل الأساسي Fundamental analysis

يعتبر التحليل الاساسي في سوق الأوراق المالية طريقة لتقييم شركة ما وتحديد القيمة الفعلية لأسهمها. بكلماتٍ أخرى، يجري تقييم الشركات دون أخذ أسعارها في السوق بعين الاعتبار.

لاينحصر التحليل الاساسي بذلك، حيث يمكن أيضًا تطبيقه على الأسواق الأخرى كالعملات والسلع. في متل هذه الحالات، يُنظر إلى أي عوامل تؤثر على قيمة الأصل.

يدرس المحللون عادة بالترتيب:

  • الحالة العامة للاقتصاد.
  • ظروف الصناعة.
  • القوة المالية للشركة المصدرة للسهم.

تضمن دراسة هذه الجوانب للمحللين وصولهم إلى القيمة السوقية الفعلية للسهم. كما تخضع كل من: الأصول والخصوم والأرباح والمصروفات للتدقيق والمراقبة من قبل المحللين الأساسيين.

أدوات التحليل الأساسي

يستخدم التحليل الأساسي البيانات المالية المتاحة لتقييم قيمة الاستثمار. يتم تسجيل البيانات المالية مثل:

  • التقارير الفصلية والسنوية.
  • الإيداعات مثل 10-Q (ربع سنوي) أو 10-K (سنوي).

كما يعتبر 8-K مفيدًا، لماذا؟ لأن الشركات العامة ملزمة أن تقدم هكذا تقرير في أي وقت يقع فيه حدث يستوجب الإبلاغ عنه. هكذا أحداث مثل عمليات الاستحواذ أو حتى تغيير هيكل الإدارة على المستويات الأعليا.

التحليل الاساسي
التحليل الاساسي

مثال: يمكنك إجراء تحليل أساسي لقيمة السند مثلًا من خلال عدة خطوات ونحن قد صغناها بدورنا كمايلي:

  1. النظر في عوامل اقتصادية أساسية مهمة مثل: حالة الاقتصاد العامة وأسعار الفائدة.
  2. بعد ذلك، تأتي الخطوة التالية وهي تقييم سوق السندات لاستخدام البيانات المالية من مصدري السندات المشابهين.
  3. إجراء تحليل البيانات المالية من الشركة المصدرة: يمكن أن تكون العوامل واحدة من التالية:
  • العوامل الخارجية (التغييرات المحتملة في تصنيفها الائتماني).
  • يمكنك أيضًا قراءة تقارير 8-K و 10-Q و 10-K والتقارير السنوية للمُصدر: تفيد هذه القراءات في معرفة ما تفعله الشركات أو أهدافها أو مشكلات أخرى.

يستخدم التحليل الأساسي إيرادات الشركة ، والأرباح ، والنمو المستقبلي ، والعائد على حقوق الملكية ، وهوامش الربح ، وغيرها من البيانات لتحديد القيمة الأساسية للشركة وإمكانية النمو المستقبلي.

القيمة الفعلية

يرافق التحليل الاساسي الكثير من المفاهيم والملاحظات وحتى الافتراضات. حيث نذكر من الافتراضات الأساسية وراء التحليل الأساسي هو:

  • الافتراض الأول: السعر الآني لسهم ما في كثير من الأحيان لا يعكس قيمة الشركة بشكل كامل عند مقارنتها بالبيانات المالية المتاحة لعامة الجمهور.
  • الافتراض الثاني: مابينعكس من البيانات الأساسية للشركة من الغالب أن تكون أقرب إلى القيمة الفعلية للسهم.

مثال:

لنفترض أنه يتم تداول سهم شركة معينة بسعر 20 دولارًا. الآن وبعد إجراء بحث مكثف حول الشركة، تبين حسب أحد المحللين أنه السعر يجب أن يكون 24 دولارًا. من ناحيةٍ أخرى، قد يقدر محللٌ آخرٌ أن السعر يجب أن يكون عند 26 دولارًا حسب تحليله الخاص.

يأخذ العديد من المستثمرين التقديرات السابقة للمحللن في الاعتبار ويجسبون متوسط ​​هذه التقديرات. وبالتالي قد يصل المستثمرون لافتراض أن القيمة الفعلية للسهم قد تكون قريبة من 25 دولارًا. بالنسبة المستثمرون، غالبا ما يأخذون بهذه التقديرات، لأنهم يرغبون في شراء الأسهم المتاحة للتداول بسعر أدنى بكثير من هذه القيم الفعلية. يؤدي هذا التحليل إلى افتراض رئيسي ثالث للتحليل الأساسي.

  • الافتراض الثالث: ستنعكس التحليلات الأساسية في سوق الأسهم، لكن المشكلة هي أنه لا أحد يعلم كم ستكون مدة الانتظار حتى يتحقق ذلك. قد يكون الانتظار أيامًا أو قد يكون سنوات.

بالنتيجة، هذا كل ما يمكن الحديث عنه حول التحليل الأساسي. لننتقل الان إلى التحليل الفني (التقني) ونرى ما يحمله من معاني في أسواق الفوركس.

التحليل الفني Technical analysis

التحليل الفني قائم على دراسة البيانات التاريخية للسوق، بما في ذلك الحجم والسعر. وبطبيعة الحال، يعتمد المحللون الفنيون على استخدام الأداء السابق للتنبؤ بسلوك السوق في المستقبل ولكن كيف؟. يتم ذلك بالاعتماد على:

  • رؤى من علم نفس السوق.
  • معلومات الاقتصاد السلوكي.
  • التحليل الكمي للسوق.

أداوت التحليل الفني

التحليل الفني أوسع وأكبر مما يدركه الكثير من الناس العاديين وحتى المبتدئين في التداول. يستخدم التحيل التقني جميع مخططات الأسعار بمختلف أنواعها:

  • مخططات خطية.
  • أو المخططات شريطية.
  • مخططات الشموع.

بغض النظر عن المخططات السعرية، قد تختلف الأدوات المستخدمة على نطاق واسع. حيث يستخدم بعض المحللين الفنيين المؤشرات، مثل:

  • المتوسطات المتحركة.
  • المذبذبات المحسوبة من أسعار الأسهم.

بالمقابل، يستخدم البعض الآخر أنماط أخرى، بالإضافة لأطر التحليل المعقدة مثل موجات إليوت Elliott Waves و Market Profile.

أشكال التحليل الفني

هذا وللتحليل الفني شكلان أساسيان:

  1. أنماط الرسوم البيانية.
  2. المؤشرات الفنية (الإحصائية).
التحليل الفني
التحليل الفني

1. أنماط الرسوم البيانية في التحليل الفني

تتنوع  الأشكال التي يستخدمها المحللون لتقسم الروسم البيانية المستخدمة في التحليل الفني، حيث يقسم بعض المحللين الرسم بخطوط الاتجاه. بينما يستخدم البعض الآخر “الشموع اليابانية“، بينما يفضل محللون آخرون استخدام النطاقات والمربعات من خلال التصورات الرياضية. يستخدم غالبية المحللين الفنيين مجموعة من الأدوات لمعرفة نقاط الدخول والخروج المحتملة للدخول في صفقات التداول(بيع/شراء).

تم تصميم الأنماط الرسومية السابقة، والمدعومة ب”العوامل النفسية” بغرض التنبؤ عن جهة الأسعار وذلك بعد الاختراق والصعود أو الانهيار والهبوط من نقطة ووقت سعر محددين.

مثال:

يشير نموذج الرسم البياني للمثلث الصاعد إلى حركة صعودية والتي تُظهر منطقة رئيسية للمقاومة. وعليه فإن اختراق هذه المقاومة قد يقود إلى ارتفاع كبير في حجم التداول. (سنتعرف على هذه الأمور الفنية بتفصيل أكبر في مقالات لاحقة).

2. المؤشرات الفنية (الإحصائية)

هي تمثيل إحصائي للتحليل الفني، حيث يطبق المحللون الفنيون معادلات رياضية منوعة على الأسعار. أما عن أكثر المؤشرات الفنية شيوعًا فهي “المتوسطات المتحركة”. حيث تستخدم المتوسطات المتحركة بيانات الأسعار للمساعدة في تسهيل تحديد اتجاهات السعر. أما عن المؤشرات الفنية الأكثر تعقيدًا “مؤشر الماكد​ (MACD)”. يركز هذا المؤشر على التفاعل بين مختلف المتوسطات المتحركة.

يستخدم المحللون الفنيون أيضًا: مستويات الدعوم والمقاومات، وسلوك السعر وذلك لتحديد توقعات الفرص الايجابية للتداول. على عكس التحليل الاساسي، لا يأخذ التحليل الفني في الاعتبار العوامل الاقتصادية التي تؤثر على قيمة الشركة.

ماذا يخبرك التحليل الفني؟

كما نلاحظ فإن التحليل الفني هو مصطلح شامل لمجموعة منوعة وكبيرة من الاستراتيجيات. جميع هذه الاستراتيجيات مركزة على تفسير حركة السعر للأسهم. وفي نفس الصدد، يمكن القول أن معظم التحليلات الفنية تركز على تحديد ما إذا كان الاتجاه الحالي للسوق سيستمر أم لا (صعودًا أم هبوطًا). كما تدرس التحليلات الاحتمال الثالث وهو متى سيعكس السوق حركته؟.

كيفية استخدام التحليل الفني

كما وضحنا سابقًا، فإن المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه التحليل الفني هو أن سعر السوق يأتي كانعكاس لجميع المعلومات والبيانات المتاحة التي من الممكن أن تؤثر على السوق. نتيجة لهذا المنهج، ليس من الضرورة النظر في التطورات الاقتصادية العالمية. بدورهم، يعتقد المحللون الفنيون أن الأسعار عمومًا تتحرك في اتجاهات مختلفة وأن التاريخ أكثر ميلًا لتكرار نفسه طالما يتعلق الأمر ب”علم نفس السوق”.

الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين النهجين بالشيء الذي يحدد قيمة السهم وسعره. لنلخص نقاط الخلاف الرئيسية التي وجدناها معكم من خلال مقالنا:

التركيز الأساسي لكل توجه:

  • التحليل الأساسي: يأخذ قيمة الشركة بعين الاعتبار. قيمة الشركة بدورها تعتمد على قيمة أصولها وأيضًا الأرباح التي يمكن أن تحققها. يهتم المحللون الأساسيون بالفرق بين قيمة السهم والسعر الذي يتم تداوله به.
  • التحليل الفني: يهتم التحليل الفني ب”حركة السعر“. حيث تعطي حركة السعر أدلة على تغيرات العرض والطلب الديناميكية الخاصة بالسهم. كل ماسبق يقود بالنتيجة لتحديد سعر السهم. من المثير للانتباه تأثير نفسية المستثمرين على طرق تداولهم و تصرفهم تجاه حالة ما والذي يقود غالباً لتكرر الأنماط السعرية نفسها. باختصار يمكن القول أن: “التحليل الفني متلقع فقط ببيانات السعر والحجم”.

رأي المحللين:

  • المحللون الأساسيون: يعتقد المحللون الأساسيون أن السوق غالبًا ما يتجاهل القيمة. بمعنى آخر، سيغفل المحللون الأساسيون عن اتجاهات الرسم البياني مقابل شيء آخر وهو البحث في معلومات الشركة السوقية بحثًا عن القيمة الفعلية والتي لا تنعكس في السعر في لحظة ما.
  • المحللون الفنيون: يرى هؤلاء أن أفضل نهج هو اتباع “الاتجاه” الذي ينجم عن حركة السوق.

سرعة الاستثمار: 

  • التحليل الأساسي: للتحليل الاساسي جدولٌ زمنيٌّ أطول لاتخاذ القرار.
  • التحليل الفني: يتيح المجال لوتيرة استثمار أسرع من التحليل الاساسي.

هل يمكن استخدام التحليل الاساسي والفني معًا؟

من المهم في نهاية مقالنا معرفة أنه يمكن استخدام التحليل الفني والأساسي بشكل فعال معًا وذلك من خلال عدة طرق. فيما يلي نستعرض معكم بعض الطرق التي يمكن من خلالها الجمع بين المنهجين:

  • مجرد أن تنظر إلى مخطط السعر، ستتمكن من معرفة الاتجاه. وبالتالي، سيعطيك هذا فكرة عما إذا كان اتجاه السوق يوافق على تقييمك أم لا.
  • باستخدام التحليل الأساسي يمكنك إنشاء قائمة مراقبة تضم الأسهم التي أنت مستعد لشراءها، ومن ثم تستطيع استخدام التحليل الفني لتحديد هل ترغب في شرائها متى ستقوم شرائها.
  • في بعض الأحيان، يمكن استخدام التحليل الفني لإيجاد مستويات دخول مواتية للأسهم الصاعدة. في كثير من الأحيان تواجه الشركات التي تملك معدلات نمو عالية (وتتداول على تقييمات عالية) تصحيحات مسارات كبيرة. في هكذا حالات، يمكن الاعتماد على التحليل الفني لتحديد مستويات ذروة البيع، والتي غالبًا ما تكون أفضل الفرص التي قد تتاح للمستثمرون لشراء أسهم النمو.
  • يمكن استخدام التحليل الأساسي أحيانًا لتحديد الأجزاء الاكثر ربحية من دورة عمل الشركة. بعد ذلك، يمكن استخدام التحليل الفني لتأكيد الاتجاهات المتوقعة.

خلاصة:

قدمنا لكم اليوم نظرة شاملة على المبادئ الأساسية لكل من التحليل الفني والأساسي. من المهم القول أن ما طرحناه اليوم ليس سوى مدخل إلى هذين المنهجين وتبسيط سهل لمبدأ استخدام وعمل كل منهما. سنتابع معكم في مقالات لاحقة تفاصيل أكثر عن استخدام هذين المنهجين من خلال تطبيقات عملية للتداول. تابعوا مقالاتنا باستمرار لمواكبة كل ماهو جديد في عالم التداول والاستثمار.

مصدر -1-

مصدر -2-

 

 

 

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top