بينانس ستطلق صندوق استرداد ودعم العملات المشفرة

بينانس ستطلق صندوق استرداد ودعم العملات المشفرة، هذا ماجاء على لسان مديرها التنفيذيChangpeng Zhao. لكن السؤال مالذي دفع مدير بايننس لهكذا إجراء؟ ومالهدف من إنشاء هكذا صندوق؟ هل لأزمة FTX علاقة بهذا الصندوق؟ تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة الإجابة على كل هذه الأسئلة.

أزمة FTX والعملات المشفرة

قبل ستة أشهر من الآن، كان مؤسس FTX منصة العملات المشفرة الشهيرة، من المنقذين في عالم صناعة العملات المشفرة. حيث كان Sam Bankman-Fried يضخ السيولة والحياة في منصات الاستثمار المحتضرة آنذاك. لكن السؤال الآن: هل من منقذ لFTX ؟ ربما جاء دور Changpeng Zhao.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Binance يوم الاثنين إن بورصته ستطلق مايسمى “صندوق دعم الصناعة” لمساعدة شركات العملات الرقمية التي فقدت السيولة نتيجة انهيار FTX. يجدر بالذكر أن FTX قدمت طلبًا للإفلاس جنبًا إلى جنب مع صندوق التحوط Alameda Research ومؤسس Sam Bankman-Fried، بالاضافة لأكثر من 130 شركة تابعة أخرى يوم الجمعة.

وفي النفس الصدد، قدم مدير بينانس في اجتماع على Twitter Spaces القليل من التفاصيل حول حجم صندوق الدعم أو مصدر أصوله. بالرغم من أنه قال إن “أربع أو خمس” مؤسسات أعربت عن اهتمامها بدعمه مباشرة.

أضاف تشاو: “سيكون هناك عدد لا بأس به من المشاريع الجيدة” لمن تقطعت بهم السبل بسبب انهيار FTX. يضيف تشاو: “لم يرتكبوا الكثير من الأخطاء … نريد مساعدة هذه المشاريع على البقاء.”

أوضح Zhao أنه كان لديه النية باستخدام صندوقه المقترح لضخ الأسهم لصالح الشركات التي يشعر أنها تستحق الدعم. حيث يقول زهاو: “معظم تقييمات هذه الشركات معقولة أكثر بكثير مما كانت عليه قبل عام”.

قليل من التفاصيل

لم يكشف تشاو عن أية شركات مشاركة بصندوق الدعم بالاسم، لكن بورصات عديدة رفيعة المستوى واجهت مشكلات سيولة بسبب انهيار FTX ، مما دفع العديد من مستثمري التشفير إلى العودة إلى العملة الورقية الآمنة.

من ناحيةٍ أخرى، انخفضت القيمة السوقية لـ Tether بنحو 5٪ في الأسبوعين الماضيين لتصل الى مستويات 66.2 مليار دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ أغسطس الماضي.

أقر تشاو بأن منصة بينانس نفسها عانت من بعض تسربات قليلة من العملاء إلى الخارج وهذا أمر طبيعي لفترات مثل هذا التقلب والتوتر. انخفض مبلغ الـ BNB المميز من Binance بنسبة 13٪ منذ بداية الشهر.

تعكس خطوة Zhao في إنشاء الصندوق صدى التحركات التي قامت بها FTX في وقت سابق من هذا العام بعد انهيار عملة Terra / Luna. مما أدى إلى سلسلة انسحابات لمنصات الاستثمار Celsius و BlockFi و Voyager Digital معها، بالاضافة لصندوق التحوط Three Arrows Capital.

مدير بينانس يوبخ مدير FTX

وجّه تشاو مرة أخرى كلمات قاسية إلى مدير FTX ، قائلاً “لقد كذب Sam على موظفيه ومساهميه ومستخدميه والمنظمين في جميع أنحاء العالم”. كما كرر تشاو اتهامه بأن Bankman-Fried قد ضغط على المنظمين الأمريكيين ضد جهات أخرى في عالم العملات المشفرة. يشير البعض إلى أن هذه التفاصيل عززت قرار Zhao بسحب تمويل Binance من FTX ، مما أدى إلى انهيارها.

وفي أثناء المكالمة الجماعية على “تويتر سبيس” وجه الرئيس التنفيذي لشركة Binance اتهامات بأنه يشارك المسؤولية عن انهيار من المحتمل أن يكلف آلاف عملاء FTX أموالهم. كما كرر أنه لم يكن ينوي إسقاط منافس، بل يسعى لحماية موقع Binance الخاص به. كما حث تشاو مستثمري FTX على النظر في مسؤوليتهم عن أفعالهم.

علامات اخرى للعداء بين بينانس وFTX

ظهرت علامة أخرى على العداء بين Zhao و Bankman-Fried عندما ألمح الرئيس التنفيذي لشركة Binance بشدة إلى أنه يعتقد أن SBF كان وراء إصدار تقرير رويترز الأسبوع الماضي والذي أشار إلى أن إيران استخدمت شبكة Binance للتهرب من العقوبات الأمريكية في السنوات الأخيرة. كما قال تشاو “لدينا دليل” على أن تقارير رويترز تأثرت بمعلومات من Currency.com (وهي بورصة كانت FTX مستثمرة فيها).

من جهته وفي تعليق على موقع Investing.com ، نفى موقع Currency.com الادعاء السابق، قائلاً: “نود أن نؤكد أن Currency.com ليس لديها أي تعرض لرموز FTT أو تبادل FTX. كما نضيف بأن Currency.com ليست مملوكة أو كانت مملوكة من قبل FTX أو أي من الكيانات ذات الصلة بما في ذلك Alameda Research. لا تقدم Currency.com رموز FTT على نظامها الأساسي. نواصل العمل كالمعتاد ويمكن للعملاء تقديم عمليات الإيداع والسحب كما فعلوا دائمًا”.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

اترك تعليقاً

Scroll to Top