Search
Close this search box.

سلسلة تعلم الفوركس الدرس الاول

نبدأ معكم اليوم الدرس الأول من سلسلة تعلم الفوركس والجدير بالذكر أنه سنه سيكون هناك المزيد من الدروس القادمة للمبتدئين في التداول. سنغطي في هذه السلسلة كل ماتريدون معرفته عن الفوركس وكيفية التداول ومصطلحات التداول الرئيسية.

ماهو الفوركس؟

يعتبر تداول الفوركس بمثابة عملية مضاربة على أسعار العملات لتحقيق ربح محتمل منها، حيث يتم تداول العملات في أزواج. وذلك من خلال تبديل عملة بأخرى. إذ يتكهن المتداول فيما إذا كانت إحدى العملات سترتفع أو تنخفض في قيمتها مقابل الأخرى. ولنتعلم كيفية التداول في سوق الفوركس، ولنتعرف على سوق الفوركس بالتفصيل، ونفهم المصطلحات الرئيسية فيه، تابعوا معنا القراءة.يعتبر الفوركس سوقًا لتبادل العملات، أي بمعنى عملة مقابل عملة  كزوج اليورو مقابل الدولار وغيرها من العملات للاستفادة من تحركات أسعارهم وكسب المال من الفرق في الأسعار. ويعتبر هذا السوق هو الأنشط بين الأسواق، حيث وصل حجم التداول اليومي عام 2019 إلى 6.6 ترليون.

هذا ويرجع سبب حجم التداول الكبير إلى وجود عدة أطراف تشارك في التعاملات المالية من بنوك استثمارية كبرى، وبنوك مركزية، وصناديق استثمار، وشركات وساطة، بالإضافة إلى شركات تدير الاستثمارات، ومتداولين أفراد. وما زاد من حجم التداول هو التطور في وسائل الاتصال، والتجارة الالكترونية، وسهولة المعاملات المالية، ووجود روافع مالية في هذا السوق. بالتالي جذب المزيد من المستثمرين كل لحظة.

ماهو الفوركس
ماهو الفوركس

مزايا سوق العملات

  • توافر سيولة كبيرة وحجم التداول اليومي .
  • أوقات العمل 24/5.
  • اللامركزية في تنفيذ الصفقات.
  • إمكانية تحقيق الربح بالتحليل ومتابعة الأخبار بصعود السعر وهبوطه.
  • إمكانية التداول بمبالغ بسيطة بفضل الروافع المالية.
  • إمكانية فتح حساب حقيقي و توثيقه ببساطة وسرعة .

عيوب سوق العملات

  • السوق متقلب جدًا والأسعار في تغير دائم .
  • درجة المخاطرة كبيرة.
  • عدم وجود قيود عليه.

هل يمكن التداول في أي لحظة؟

يعمل سوق الفوركس طوال 5 أيام في الأسبوع لمدة 24 ساعة كل يوم، حيث يغلق السوق يوميّ السبت والأحد. هذا ولا يوجد للسوق مقر جغرافي محدد. بحيث يمكنكم الاطلاع على تقسيمات عمل السوق يوميًا عبر الصورة المرفقة أدناه.

 فترات تداول الفوركس
فترات تداول الفوركس

هذا وقد تحدثنا سابقًا أن سوق العملات تكون فيه قيمة كل عملة مقاسة بقيمة عملة مقابلة لها، وعليه تتنوع أنواع العملات في هذه الأزواج. وبالتالي تختلف تسمية هذه الأزواج وهي:

العملة الأساسية: هي العملة الأولى في الزوج، بينما تُسمى العملة الثانية عملة التسعير أو العملة الثانوية. وفيما يلي العملات الرئيسية الأكثر تداولاً وهي اليوروEUR ، أو الدولار الأمريكيUSD، أو الين اليابانيJPY، أو الجنية الأسترلينيGBP، أو الفرنك السويسريCHF .

و بناءً على ذلك فإن أكثر الأزواج شعبية هي عملة اليورو مقابل الدولار الأميركي (EUR/USD)، أو عملة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي (GBP/USD)، أو عملة الدولار الأميركي مقابل الين الياباني (USD/JPY)، أو عملة الدولار الأميركي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF).

زوج دولار/جنيه استرليني
زوج دولار امريكي/جنيه استرليني

الأزواج المتقاطعة : هي الأزواج التي تنتج عن تقاطع عملات أخرى. ومن أهم العملات هي  الدولار النيوزيلندي (NZD)، والدولار الأسترالي (AUD)،  والدولار الكندي (CAD).

الأزواج الغريبة (الهجينة) : هي الأزواج التي تشمل الروبل الروسي، أو الكورونا التشيكية، أو الزلوتي البولندي، أو الفورنت الهنغاري، أو الكرونة السويدية، أو الكرونا النرويجية. وتشكل نحو 10% من أنواع العملات المتبقية.

كيف يعمل سوق الفوركس وما الذي يحركه ؟

يدفع سعر العرض والطلب من قيمة السوق. فعندما يتم شراء العملة، يزداد الطلب عليها ويرتفع سعرها. وبالمثل، في كل مرة يتم فيها بيع العملة، يكثر العرض، مما يؤدي إلى إنخفاض سعرها. باختصار، تؤثر كل عملية شراء وبيع في سوق الفوركس بحيث تتناسب طرديًا مع حجم الصفقة لكل عملية.

هذا ويتأثر سوق الفوركس بعدة عوامل وهي:

  • أسعار الفائدة.
  • معدلات التضخم.
  • الأخبار السياسية والاقتصادية.
  • الكوارث الطبيعية.
  • الناتج المحلي الإجمالي ((GDP.
  • العرض والطلب.

هذا ويمكن معرفة هذه الأرقام وتأثيرها على السوق من خلال التقويم الاقتصادي. ومن أفضل المواقع التي تنشر تحديثات لحظية للتقويم الاقتصادي هو موقع ” investing.com”.

موقع investing.com
موقع investing.com

التداول في سوق الفوركس

كما تحدثنا سابقًا فإن التداول يتم ببيع عملة مقابل شراء عملة أخرى في نفس الوقت. و يعبرعن المطلوب دفعه من عملة الأساس للحصول على وحدة من العملة المقابلة . فمثلأ، للحصول على يورو واحد عليك دفع 1.17189 دولار أمريكي.

زوج عملات يورو/دولار أمريكي
زوج عملات يورو/دولار أمريكي

ولعلّ أهم مزايا التداول بسوق الفوركس هو أنه يتيح للمتداولين إمكانية التداول في الاتجاهين. سواء في حالة صعود السعر أو هبوطه، بحيث يمكن للمتداول الشراء عند صعود السعر والبيع عند هبوطه. على عكس سوق الأسهم الذي جرت فيه العادة شراء الأسهم بالسعر الأقل، وتحقيق الربح عن طريق انتظار الصعود، والبيع بالسعر الأعلى.

والمقصود بعملية الشراء هو إمكانية شراء زوج العملات عندما يتوقع المتداول صعود سعر صرف عملة مقابل عملة أخرى، حيث يتم شراء عملة الأساس وبيع العملة المقابلة. أما عملية البيع فيتم عندما يتوقع المتداول هبوط أو انخفاض سعر صرف عملة مقابل عملة أخرى، حيث يتم بيع عملة الأساس وشراء العملة المقابلة.
مثال 1:

حركة السعر واغلاق الصفقة
حركة السعر واغلاق الصفقة

مثال 2:

حركة السعر
حركة السعر

وقد يسأل البعض كيف أقوم ببيع زوج يورو دولار وأنا لم أقم بشراء الزوج أساسًا. وهنا نقول بأنك تقوم باقتراض يورو للقيام ببيع الدولار مقابله، وهذا أحد أهم مميزات سوق العملات.

وسيط التداول (البروكر)


هي صلة الوصل بين المتداول، أو المستثمر والسوق المالية. يقوم العميل من خلاله بفتح حساب حقيقي وتوثيقه بالأوراق التي تثبت شخصيته. ليقوم بعدها بالإيداع في الحساب الذي تكون معلوماته متاحة فقط للعميل. فيما يوفر البروكر للعميل ولوج للسوق المالي من خلال ما يعرف بمنصات التداول. وعليه سيكون بإمكان العميل استخدام فلوسه في السوق المالية مباشرة، والقيام بالبيع والشراء من خلال الحاسب، أو حتى من خلال الهاتف المحمول . هذا ويعتمد اختيار البروكر الأفضل من خلال معايير كثيرة سنتحدث عنها لاحقًا .

منصة التداول Platform

هي النافذة التي يتعرف من خلالها المتداول في الفوركس على أسعار أزواج العملات ويتابعها ويحللها، ويقوم بالتنفيذ من خلالها. هذا ولأغلب وسطاء التداول منصاتهم الخاصة بهم للتداول. ولعلّ أشهر المنصات العالمية التي يستخدمها أكثر من 95% من المتداولين هي ميتاتريدر ،4 وميتاتريدر 5.

بذلك نكون قد قدمنا لكم سلسلة تعلم الفوركس الدرس الاول، كونوا بانتظار الدرس القادم للتعرف على المزيد في عالم الفوركس والتداول.

مشاركة
Facebook
Twitter
Pinterest
LinkedIn
Telegram

1 فكرة عن “سلسلة تعلم الفوركس الدرس الاول”

  1. Pingback: أهم مصطلحات الفوركس الدرس الثاني - shadiochallenge

اترك تعليقاً

جدول المحتوبات
راجع أيضا
Scroll to Top